أخبار 🇦🇪

تراجع أرباح بنك رأس الخيمة الوطني بـ 47.7 في المائة

بنوك عربية

أعلن بنك رأس الخيمة الوطني “راك بنك” عن تسجيل صافي أرباح موحدة بقيمة 438.6 مليون درهم في التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، مقابل 839.4 مليون درهم في الفترة نفسها من العام المضاي، أي بتراجع بـ 47.7 في المائة.

ويعود انخفاض أرباح البنك في الربع الثالث من العام الحالي، حسب بيان نشره سوق أبو ظبي للأوراق المالية، إلى انخفاض  الإيرادات الناتج عن تراجع الطلب على القروض وارتفاع المخصصات وفقا للمعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 المحتفظ بها ضمن التدابير الاحترازية لمكافحة الأثر الاقتصادي الناتج عن كوفيد -19.

وحسب البيان، فقد انخفض إجمالي إيرادات البنك البالغ 2.8 مليار درهم بنحو 241.9 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى، على أساس سنوي، وذلك بسبب انخفاض كل من صافي إيرادات الفوائد وصافي الإيرادات من التمويل الإسلامي وانخفاض الإيرادات غير المحمّلة بالفوائد.

وبلغ إجمالي الموجودات ما قيمته 52.3 مليار درهم في التسعة أشهر الأولى من العام، مسجلا انخفاضا بنسبة 7.0 في المائة على أساس سنوي.

وقال بيتر إنجلاند، الرئيس التنفيذي لبنك رأس الخيمة الوطني “منذ إعادة الفتح التدريجي للأعمال، بدأنا نرى علامات تحسّن على مستوى إقتصاد الإمارات، ومع ذلك فقد انخفض طلب العملاء على القروض إلى حدّ كبير مع إستمرار العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد باتباع الحذر، إن ذلك بالإضافة إلى بيئة سعر الفائدة المتدني، يفرضان تحديات على مستوى دخل البنك”.

وأضاف إنجلاند “للمساعدة في التخفيف من هذا التأثير، اتبع البنك نهجا إستباقيا للغاية عمد فيه على تحسين التكلفة، الأمر الذي اتضح بانخفاض المصاريف التشيغيلة بنسبة 12.2 في المائة على أساس سنوي، ما أدى إلى تحسين نسبة التكلفة إلى الدخل بـ 37.4 في المائة”.

ويشار إلى أن أرباح البنك في النصف الأول من العام تراجعت بنسبة 45 في المائة، حيث بلغت أرباحه 305.2 مليون درهم في النصف الأول من العام الحالي، مقابل أرباح بقيمة 554.4 مليون درهم في النصف الأول من العام 2019.

مواضيع ذات صلة

3.5 تريليون درهم أصول 18 بنكا وطنيا إماراتيا العام الماضي

Rami Salom

ارتفاع دخل الفوائد يعزز ربحية أكبر 10 بنوك إماراتية

Rami Salom

878.8 مليون درهم أرباح رأس الخيمة الإماراتي في 9 أشهر

Rami Salom