أخبار تكنولوجيا مالية 🇦🇪

اليوم..الإصدار الأول لكُتيبات تعريفية حول الشمول المالي لصندوق النقد العربي

بنوك عربية

أصدر صندوق النقد العربي، اليوم الأربعاء 11 نوفمبر، العدد الأول من “سلسلة كتيبات تعريفية” بعنوان الشمول المالي ومن إعداد حنان الطیب، الذي يستهدف زيادة الوعي بأهمية الشمول المالي عربيا وعالميا.

كما سلّط الكُتيب الضوء في عدده الأول على مفهوم الشمول المالي، وأهميته بالنسبة للفرد والأسرة والمجتمعات العربية، والعلاقة بين الشمول المالي والاستقرار المالي، وكذلك دور الشمول المالي في خفض الفقر والبطالة والتمكين الاقتصادي للشباب والمرأة والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وحسب ما ورد في تقديم الكُتيب، فقد إرتأى الصندوق أهمية إصدار سلسلة كتيبات تعريفية جديدة تستهدف بالأساس زيادة الوعي الاقتصادي والمالي لدى الفئة العمرية الشابة في الوطن العربي الشباب العربي وتمكينه من فهم أساسيات عدد من القضايا الاقتصادية ذات الأولوية بالنسبة للدول العربية.

وتستهدف سلسلة الكتيبات الجديدة الفئات العمرية الشابة في الوطن العربي بهدف المساعدة على الإلمام بالأساسيات والجوانب المختلفة المتعلقة بالقضايا المهمة مثل الشمول المالي، وأساسيات التمويل، والتقنيات المالية الحديثة، والذكاء الصناعي، والعملات الرقمية، وغيرها من القضايا الاقتصادية والمالية الأخرى ذات الأولوية.

ولفت تقديم الكُتيب إلى أن صندوق النقد العربي يأمل من خلال هذه الكتيبات أن يساهم في تعزيز دور الشباب العربي في التعامل مع القضايا والمستجدات من حوله، بمعرفة ودراية كاملة بما يقودهم إلى الإسهام بفعالية في تحقيق الرؤى المستقبلية للدول العربية،

ويأتي إصدار هذا الكتيب، حسب ما جاء في التقديم، إدراكا من صندوق النقد العربي بأهمية نشر الوعي التثقيفي بالشمول المالي انطلاقا من دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، الذي ينفذ الصندوق في إطاره العديد من الأنشطة والبرامج بهدف زيادة مستويات الشمول المالي.

ويُشار إلى أن صندوق النقد العربي كان قد أطلق “المبادرة الإقليمية لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية” في عام 2017 بهدف زيادة مستويات الشمول المالي، حيث تبنى الصندوق في إطار هذه المبادرة “فعالية اليوم العربي للشمول المالي” الذي يُعد تظاهرة عربية تحتفل بها الدول العربية في السابع والعشرين من شهر أبريل من كل عام وتؤكد من خلالها أهمية الشمول المالي لكافة شرائح المجتمع.

صندوق النقد العربي : العدد (1) من سلسلة كتيبات تعريفية بعنوان “الشمول المالي” ومن إعداد حنان الطیب.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي والإسلامي للتنمية يبحثان المعايير المحاسبية للمالية الإسلامية

Nesrine Bouhlel

نزوى العماني يطلق عرض تمويل سيارات مميزًا خلال شهر رمضان

Baidaa Katlich

انعقاد الأسبوع العربي للمدفوعات (APW) في أبو ظبي

Nesrine Bouhlel