أخبار 🇱🇧

وسام فتوح: كورونا مالية أصابت الاقتصاد اللبناني

بنوك عربية

قال وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، إن ما يحدث في لبنان، كورونا مالية أصابت الاقتصاد اللبناني وهزّت الثقة بمقوّماته، تبعها الانفجار الذي دمّر جزءا غير يسير من بيروت مما استعجل سقوط الحكومة اللبنانية.

وأكد فتوح، في كلمته في منتدى “الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية” أن ما يواجهه لبنان حاليا أدقّ وأخطر بكثير من تداعيات فيروس كورونا، وخاصة من جرّاء الانفجار الذي حصل في مرفأ بيروت في مطلع أغسطس الماضي.

وأضاف فتوح أن هذا الانفجار نقل البلاد من مكان إلى آخر وأوصلها إلى حالة غير مسبوقة من تتابع وتراكم الكوارث، فمن أزمة سياسية غير مسبوقة تعاطت معها حكومة جديدة غير مجربة، أخذت خيارات اقتصادية قاتلة.

وأشار فتوح إلى أنه من بين هذه الخيارات توقّف لبنان عن تسديد ديونه الدولية لأول مرة في تاريخه الاقتصادي على الرغم من احتياطات بالعملات الأجنبية لدى البنك المركزي كانت متوفرة تتجاوز 22 مليار دولار، واحتياطي الذهب الذي يقارب 20 مليار دولار آخر، مما تسبّب بانهيار في المنظومة الاقتصادية وتدهور سعر النقد اللبناني، وتزايد الضغوطات على ميزان المدفوعات، وقد أدّى عدم السداد لاستحقاق سندات الدين الدولارية إلى تعجيل استحقاقات كل الديون السيادية اللبنانية التي تستحق آجالها المتعددة لغاية عام 2040.

وافتتحت اليوم الجمعة 13 نوفمبر فعاليات منتدى “الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية”، بمدينة شرم الشيخ بحضور نحو 250 قيادة مصرفية ومالية عربية ودولية.

مواضيع ذات صلة

في 2023.. بنوك مصر تواصل رحلة الصمود أمام التحديات والأزمات

Nesrine Bouhlel

انطلاق الملتقى السنوي لرؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية ديسمبر

Nesrine Bouhlel

بين 20 و28 مليار دولار الفجوة التمويلية للزراعة العربية سنوياً

Nesrine Bouhlel