أخبار أخبار عالمية 🇦🇪

“أبوظبي القابضة” تتفاوض مع بنوك لاقتراض مليار دولار

بنوك عربية

كشفت مصادر، عن توجه شركة أبوظبي القابضة، للحصول على قرض بقيمة إجمالية مليار دولار، من بنوك محلية، وأوروبية، مشيرة إلى أن الشركة تجري مفاوضات مع البنوك، لتمويل استحواذها على حصة 45% في شركة تجارة السلع لويس دريفوس.

وكانت القابضة أعلنت الأسبوع الماضي، أنها أبرمت اتفاقا للاستحواذ على حصة غير مباشرة في لويس دريفوس، في ما سيصبح أول استثمار خارجي في شركة تجارة السلع في تاريخها الممتد منذ 169 عاما.

وأشارت المصادر، إلى أن المناقشة ترتكز على بنية التمويل، إذ تتطلع الشركة في البداية لجمع القرض دون حق الرجوع، لافتين إلى أن قيمة القرض ستغطي نحو 70 — 90% من قيمة الإستحواذ.

وفي ظل عدم ورود تأكيدات من الشركة، تتوقع المصادر أن يكون قرضا ناديا، موضحين إلى أنه نظرا للظروف الحالية، قد لا يتوفر الوقت لقرض مجمع، ويشير قرض النادي بشكل عام إلى تسهيلات الدين التي تقدمها مجموعة مختارة من المقرضين (3 أو 4 بنوك) تربطها علاقات وثيقة بالمقترضين.

ولم يفصح عن سعر الاستحواذ، لكن لويس دريفوس قالت الأسبوع الماضي، إن ما لا يقل عن 800 مليون دولار من الصفقة ستستخدم لإعادة سداد قرض للشركة قيمته مليار دولار استخدمته لتقديم مساعدة إنقاذ مالي لشركة بيوسيف البرازيلية للسكر التي تسيطر عليها واحدة من شركاتها القابضة.

وفي نتائجها للنصف الأول من العام، أعلنت لويس دريفوس ملكية أسهم بقيمة 4.5 مليار دولار حتى 30 يونيو، انخفاضا من 4.8 مليار دولار في 31 ديسمبر.

وعلى مستوى الحيازة، أعلنت لويس دريفوس القابضة في إفصاحها المالي لسنة 2019 عن إجمالي ملكية أسهم بلغ 3.8 مليار دولار انخفاضا من 4.1 مليار دولار في 2018.

وتزايد استخدام أبوظبي لشركة القابضة من أجل تعزيز أصول إستراتيجية، وتملك الشركة موانئ أبوظبي ومطار أبوظبي وبورصة أبوظبي للأوراق المالية.

كما أسست الشركة محفظة أنشطة غذائية وزراعية واستحوذت في الآونة الأخيرة على حصة 22 في المئة في أرامكس لخدمات النقل والطرود التي تتخذ من دبي مقرا.

وتقوم القابضة، المدعومة من الحكومة، بتنفيذ استحواذات على شركات في قطاعي السلع الأولية والزراعة، وتشمل محفظتها الشركة القابضة العامة (صناعات) التي تملك شركات تابعة تتاجر في الأغذية الزراعية والأصول الصناعية.

وتعتبر لويس دريفوس المملوكة بحصة أغلبية لمارغريتا لويس دريفوس، من بين كبرى شركات تجارة السلع الأولية الزراعية في العالم التي تشمل آرتشر دانيلز ميدلاند وبونجي وكارجيل.

مواضيع ذات صلة

“أبوظبي القابضة” تختار بنوك لتمول استحواذها على “لويس دريفوس”

Rami Salom