أخبار 🇸🇦

“النقد العربي” يعزز “الشمول المالي” في الدول العربية

بنوك عربية

نظم صندوق النقد العربي اليوم ورشة عمل “عن بعد” حول “بناء وتنفيذ الإستراتيجيات الوطنية للشمول المالي في الدول العربية” بالتعاون مع التحالف العالمي للشمول المالي في إطار المبادرة الإقليمية لتعزيز الشمول المالي في المنطقة العربية.

ويأتي تنظيم هذه الورشة إدراكا للأهمية المتزايدة لاستراتيجيات وبرامج تعزيز الشمول المالي في ضوء جائحة (كورونا)، والحاجة لتسريع التحول المالي الرقمي، وذلك بغرض مساعدة الدول العربية على بناء قدراتها للشروع في بناء وتنفيذ الإستراتيجيات الوطنية للشمول المالي.
وتتناول الورشة خطوات ومراحل إعداد الإستراتيجية، وجوانب التنسيق والمتابعة، إضافة إلى آليات التنفيذ والتقييم، كما تشمل الورشة، تجارب وحالات عملية من الدول العربية ومن دول أجنبية.

ويشارك في الورشة كبار الفنيين المعنيين بإعداد وتنفيذ الاستراتيجيات الوطنية للشمول المالي في المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية والجهات الوطنية الأخرى ذات العلاقة، كما يشارك فيها عدد من المؤسسات الدولية، وفي مقدمتها صندوق النقد والبنك الدوليين والوكالة الالمانية للتنمية والتحالف العالمي للشمول المالي.

وستركز الورشة على عدد من المحاور الهامة، منها الإعداد والتخطيط للاستراتيجية، ودورية إعداد وتنفيذ الاستراتيجيات الوطنية للشمول المالي، والتنسيق مع الهيئات والمؤسسات المحلية ذات العلاقة، إضافة إلى متابعة وتقييم الاستراتيجيات الوطنية للشمول المالي.
وسيتم ضمن هذه المحاور تناول موضوعات عدة، أهمها أولويات الدول العربية في تعزيز الشمول المالي، ونموذج بناء الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي، إلى جانب استعراض تجارب عدد من الدول العربية والأجنبية في هذا الشأن.
وسيتم التطرق إلى آليات وإجراءات التنسيق وإشراك مختلف الأطراف ذوي العلاقة في صياغة وتنفيذ الاستراتيجيات الوطنية للشمول المالي، حيث تتناول الورشة أدوات الرصد والتقييم لتنفيذ الاستراتيجيات الوطنية للشمول المالي، والاعتبارات الرئيسة لتصميم آلية متابعة وتقييم الاستراتيجيات الوطنية للشمول المالي، إلى جانب تنفيذ آلية متابعة وتقييم الاستراتيجيات الوطنية للشمول المالي.

وسيركز النقاش في إعداد وبناء وتنفيذ الاستراتيجيات، حول كيفية تعزيز توظيف التقنيات المالية الحديثة وتسريع الانتقال للخدمات المالية الرقمية ووصول الشباب والمرأة والمشروعات الناشئة إلى التمويل والخدمات المالية.

وأكد الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي على أهمية الورشة في مساعدة الدول العربية في بناء وتنفيذ الإستراتيجيات الوطنية للشمول المالي، مشيدا بالموضوعات التي سيتم تناولها، مؤكدا على حرص الصندوق على دعم جهود السلطات في الدول العربية في بناء وتنفيذ إستراتيجيات وطنية للشمول المالي.
ونوه بنموذج المسوحات الإحصائية الذي قدمه الصندوق للمصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية كمعونة فنية، حيث يمثل وجود بيانات وإحصاءات موثوقة الخطوة الأولى في بناء الاستراتيجيات والسياسات، متطلعاً لاستكمال تنفيذ هذه المسوحات في كل الدول العربية.

مواضيع ذات صلة

نزوى العماني يطلق عرض تمويل سيارات مميزًا خلال شهر رمضان

Baidaa Katlich

انعقاد الأسبوع العربي للمدفوعات (APW) في أبو ظبي

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel