أخبار 🇹🇳

أزمة “كورونا” عمقت الواقع الإقتصادي الصعب في تونس

بنوك عربية

أكد هشام المشيشي رئيس الحكومة التونسية، خلال جلسة عامة لتقديم بيان الحكومة بمجلس نواب الشعب، أمس السبت، أن أزمة فيروس كورونا عمقت الوضع الاقتصادي والاجتماعي الصعب الذي تعيشه تونس، رغم الجهود التي بذلتها الدولة في التصدي لهذه الأزمة.

وشدد المشيشي، في كلمته على أنه “سيبقى يتعامل بنفس الجرأة وأكثر عزيمة وإصرار على التغيير إيمانا بالانتقال الديمقراطي وتكريسا لدستور 2014 ومؤسساته”.

وتطرق لموضوع مناقشة مشروع المالية التعديلي، لافتا إلى أن “تعطل النمو وارتفاع البطالة العمومية هو وضع وليد خيارات وسياسات متراكمة غابت عنها الإرادة الواضحة للقطع مع التداين اللامسؤول والشعبوية المفرطة، الأمر الذي عطل محركات التنمية طيلة السنوات المنقضية”.

ووصف المشيشي قانون المالية لسنة 2021 بأنه “قانون المسؤولية والجرأة، هو قانون الصراحة والحقيقة، حقيقة الأرقام، وأيضا وخاصة حقيقة الواقع اليومي للشعب التونسي وللمؤسسات الاقتصادية التونسية”، معتبرا أن “الدولة المسؤولة والهادئة والمستثمرة، هي السبيل الكفيل بأن يتم إنجاز ما جاء في هذا القانون”.

وأضاف أن مشروع قانون المالية لسنة 2021 الذي تجري مناقشته “قد لا يكون محل توافق من الجميع، ولكن هذا في الحقيقة مؤشر إيجابي ويرمز إلى الاختلاف البناء، ويشير إلى منظومة حوكمة جديدة دخلت فيها تونس، منظومة التعدد والشراكة ومنظومة إبداء الرأي والحوار، حيث انتهى زمن الأرقام والفرضيات غير الواقعية”.

وأكد المشيشي على أن “التنمية لا تتحقق إلا في مناخ هادئ تتضافر فيه جهود الجميع وبروح تشاركية مسؤولة في إطار منهجية حوكمة جديدة”.

ونبه إلى ضرورة تغيير الواقع الاقتصادي في البلاد معتبرا أن أولى خطوات التغيير تبدأ عبر الإجراءات المضمنة في قانون المالية لسنة 2021.

مواضيع ذات صلة

45 مليون دولار من البنك الدولي لدعم متضرري كورونا في الأردن

Baidaa Katlich

165.630 مليار دولار حجم عمليات الإسلامي للتنمية والتركيز على المناخ

Rami Salom

البنك الدولي يؤكد أن الاقتصاد الفلسطيني لم يعد بعد إلى مستويات قبل كورونا

Baidaa Katlich