أخبار 🇪🇬

نيفين جامع: نحو 500 شركة مصدرة تقدمت لمبادرة السداد النقدي

بنوك عربية

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة المصرية أن نحو 500 شركة من الكيانات الصغيرة تقدمت للانضمام إلى مبادرة السداد النقدي والفوري، والحصول على “المساندة الفورية” بما يُمكنها من توفير السيولة النقدية اللازمة للتغلب على التحديات.

وأكدت نيفين جامع، خلال مؤتمر عقدته وزارة المالية أمس الأحد 06 ديسمبر، لإعلان مبادرات دعم المصدرين وصرف مستحقات الشركات المصدرة، نجاح مبادرة السداد النقدي والفوري لمتأخرات الدعم الذي تقدمه الدولة للمصدرين، بجهود مشتركة مع إدارة المالية والقطاع المصرفي.

وأوضحت الوزيرة أن هناك برنامجا جديدا لدعم وتنمية الصادرات يستهدف صناعات محددة تتسم بزيادة نسبة المكون المحلي لفتح أسواق جديدة لمنتجاتها بأسعار تنافسية بالأسواق الأوروبية والإفريقية.

وأشارت الوزيرة إلى أن هذا البرنامج يتضمّن مساندة خاصة للشحن خاصة إلى أفريقيا لارتفاع تكلفته.

من جهته، قال محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر إن القطاع المصرفي قد وجّه 2 تريليون و255 مليار جنيه في شرايين الاقتصاد، وذلك للشركات والمستثمرين.

وقال طارق فايد، رئيس بنك القاهرة إن البنك المركزي المصري قد اتخذ خطوات كبيرة لدعم الشركات خلال أزمة فيروس كورونا، وهناك تنسيق عال بين الحكومة والمركزي المصري، حيث تم الانتهاء من مبادرات دعم المصدرين، وسداد مستحقات بواقع 85 في المائة بصورة سريعة بالتنسيق مع وزارتي المالية والصناعة.

من جهته، أكد هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري أن مبادرات سداد مستحقات المصدرين تلقى دعما كبيرا من القطاع المصرفي، معتبرا أن القطاع شريك أساسي ويسعى إلى تذليل العقبات أمام الشركات المصدرة.

وقالت ميرفت سلطان، رئيس بنك تنمية الصادرات، إنه قد تمّ صرف 580 مليون جنيه لعشرين شركة، في إطار هذه المبادرة.

وأشارت ميرفت سلطان إلى أن القطاع الخاص المُصدر يَعي جيدا دور البنوك في تسهيل عملية سداد المستحقات.

مواضيع ذات صلة

مصر تعزز تعاونها مع ستاندرد تشارترد البريطاني

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يصدر أذون خزانة بقيمة 70 مليار جنيه

Nesrine Bouhlel

تفاقم العجز الكلي بميزانية مصر إلى 5.8% خلال 7 أشهر

Nesrine Bouhlel