أخبار 🇶🇦

البنوك القطرية تجدد تحذيرها من المكالمات والرسائل المشبوهة

بنوك عربية

جددت البنوك العاملة في قطر، تحذيراتها إلى عملائها، بتوخي الحذر وعدم الرد على مكالمات التصيد الاحتيالي أو الرسائل (الرسائل النصية القصيرة واتسآب)، التي تصل من جهات أو أشخاص ينتحلون صفات موظفي هذه البنوك، أو موظفي خدمة العملاء، أو موظفين حكوميين، أو موظفي البنك المركزي، ويطلبون فيها تحديث المعلومات المصرفية. 


ونشرت البنوك مجموعة من أهم الاحتياطيات الواجب اتباعها لحماية المعلومات المصرفية الخاصة بكل عميل؛ أهمها ألا يستجيب لكافة الرسائل النصية والإلكترونية والمكالمات المشبوهة؛ لأن البنوك لا تطلب من العملاء تحديث المعلومات المصرفية من خلال هذه الوسائل، ولكن من خلال اللقاء المباشر والذهاب إلى البنك مباشرة للتأكد من شخصيته.


وأكدت البنوك، على أهمية التعرف على مواقع الدفع عبر الأنترنت بدقة وموثوقية، خصوصا عند استخدام البطاقة في عمليات الدفع عبر الإنترنت؛ لأن هناك العديد من المواقع المشبوهة التي تستخدم نفس التصميم للشركات المعروفة، ويجب أن تكون صفحة تسجيل الخروج وصفحة الدفع دائما بصيغة HTTPS الآمن، والتي تضمن أن الاتصال بين المتصفح الذي تستخدمه وموقع الإنترنت مشفر.

واشارت إلى ضرورة تجنب الشراء باستخدام أجهزة حاسوب عامة، أو مرتبطة بشبكة واي فاي عامة، مع قراءة شروط وأحكام الشراء وسياسة الإرجاع لدى المتجر الذي تتسوق من خلاله.


أما بالنسبة لإرشادات استخدام بطاقة الصراف الآلي  ATM، فأكدت البنوك على تجنب استخدام جهاز الصراف الآلي في حال وجود احتمال تعرض الجهاز للعبث، أو ملاحظة وجود أي أجهزة ملحقة عند مدخل البطاقة، مع التأكد من عدم وجود أشخاص يتمكنون من الاطلاع على الرقم السري خلال إدخاله، كما وجهوا العملاء بطلب مساحة من الخصوصية في حال اقتراب الغرباء منهم خلال إجراء العمليات المطلوبة على أجهزة الصراف الآلي.



ومن جانبه، قال مصدر مسؤول في مصرف قطر المركزي بأن حماية العملاء والمستثمرين من أولويات السياسة النقدية والمالية، وعنصر حاسم ضمن استراتيجية النظام المالي، مضيفا بأنه، يجــب أن يشــعر عملاء البنوك والمستثمرون بالثقــة فــي المنتجات التــي يحصلون عليها، والحماية التـي يوفرهـا الإطار الرقابـي.

وبنـاء علـى هـذه الاعتبارات، قــام مصــرف قطــر المركزي وهيئــة قطــر للأسواق المالية، بتطويــر وتنفيــذ قواعــد صارمــة تنظــم الكيفيــة التــي تتــم بهــا معاجلــة المعلومات الائتمانية للعملاء واســتخدامها، وإطلاق آليــات لشــكاوى العملاء والمستثمرين مــن خــلال النظــام الجديد لإدارة علاقات العمــلاء وتطبيــق أيفون وأندرويد .

مواضيع ذات صلة

بيتك الكويتي يشارك في إدارة صكوك لـ «قطر الإسلامي»

Baidaa Katlich

30.7 مليار دولار إيرادات بنوك الخليج بقفزة 5.3% في الربع الثالث 2023

Nesrine Bouhlel

111.75 مليار دولار عجز الأصول الأجنبية للبنوك القطرية في مايو 2023

Nesrine Bouhlel