أخبار أخبار عالمية كتب

“صندوق النقد العربي” يعزز ثقافة الإدخار لدى الشباب

بنوك عربية

أصدر صندوق النقد العربي، العدد الثامن من “سلسلة كتيبات تعريفية” الذي يستهدف تعزيز ثقافة الإدخار، والذي يلقي الضوء على مفهوم الإدخار بشكل مبسط، ويبرز دور العائلة كحلقة أولى في تعزيز التثقيف المالي، بما يمهد لتنشئة جيل واع ماليا يستطيع إدارة أمواله بكفاءة.

ويأتي إصدار الكتيب، إدراكا من صندوق النقد العربي لأهمية نشر الوعي بين فئات المجتمع، لاسيما الفئة الشبابية منهم، انطلاقا من رؤيته (2040)، التي تأخذ بعين الاعتبار التركيز على تلبية احتياجات الدول العربية للتعامل مع التطورات والتحديات التي تواجهها ودعم جهود الإصلاح، وعلى دور الإدخار الذي يساهم في تعزيز التنمية المستدامة ودعم المشاريع الاستثمارية في المنطقة العربية، بالتالي تعزيز الشمول المالي الذي بات أحد أهم الأهداف في الإستراتيجيات والبرامج الاقتصادية لدى الحكومات في الدول العربية.

ويسعى صندوق النقد العربي، في ضوء استراتيجيته للفترة (2020-2025)، إلى نسج وتقوية أواصر التعاون والتواصل مع كافة الجهات والفئات المعنية في الدول الأعضاء، بهدف تحقيق الأهداف التي أنشأ الصندوق من أجلها، بما يشمل نشر الخبرة والمعرفة الاقتصادية والمالية.

وفي هذا السياق، ارتأى الصندوق أهمية إصدار سلسلة كتيبات تعريفية بغرض المساهمة في نشر المعرفة لدى الفئة العمرية الشابة وتمكينها من فهم أساسيات عدد من القضايا الاقتصادية والمالية.

وتستهدف سلسلة الكتيبات الفئات العمرية الشابة في الوطن العربي، الغير متخصصة في الشأن الاقتصادي والمالي في الدول العربية، وتخاطب بشكل عام المواطن العربي بهدف مساعدته على الإلمام بالأساسيات والجوانب المختلفة المتعلقة ببعض القضايا المهمة مثل الشمول المالي، وأساسيات التمويل، والتقنيات المالية الحديثة، والذكاء الاصطناعي، والعملات الرقمية، وغيرها من القضايا الاقتصادية والمالية ذات الأولوية. يأمل الصندوق من خلال هذه الكتيبات أن يساهم في تعزيز دور الشباب والمرأة في التعامل مع القضايا والمستجدات من حولهم، بمعرفة ودراية، بما يقودهم إلى الإسهام بفعالية في تحقيق الرؤى المستقبلية للدول العربية.

ويشار إلى أن صندوق النقد العربي، مؤسسة مالية عربية تأسست عام 1976، يبلغ عدد الدول الأعضاء فيها 22 دولة عربية. يهدف الصندوق إلى إرساء المقومات النقدية للتكامل الاقتصادي العربي، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في جميع الدول العربية.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي والإسلامي للتنمية يبحثان المعايير المحاسبية للمالية الإسلامية

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث الهندسة المالية وتسعير المشتقات المالية باستخدام برمجية (R)

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel