أخبار أخبار عالمية 🇸🇦

البنوك السعودية تتفوق على نظرائها في المنطقة

بنوك عربية

كشف تقرير حديث لوكالة إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية (ستاندرد آند بورز)، عن أن البنوك السعودية تتفوق في أداءها، نظيرتها الإقليمية، بالرغم من انخفاض ربحية البنوك السعودية في 2020، ما يعكس إلى حد كبير، وفقا للتقرير، التأثير الطفيف لجائحة كورونا على جودة دفاتر القروض لدى البنوك والنمو للتمويل السكني.


وتوقعت الوكالة، بقاء التصنيفات الائتمانية للبنوك السعودية مستقرة في الفترة من 12 إلى 24 شهرا المقبلة.

وقالت إس آند غلوبال، إن نظرتها المستقبلية للبنوك السعودية مستقرة في معظمها، مما يشير إلى اعتقادها بأن حجم الاقتصاد واللوائح التنظيمية المحافظة وغياب النمو القوي قبل العام 2020، سيساعد القطاع المصرفي في التصدي للتحديات ما بين 2021 – 2022.

وقالت الوكالة إن الاندماج بين البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية قد ينتج عنه بنك وطني رائد يركز على تمويل المشاريع الاستراتيجية الكبيرة.

وأضافت أن الاندماج سيغير المشهد في إقراض الشركات، مما سيؤدي إلى بروز بنك يستحوذ مبدئيا على نحو 30% من الحصة السوقية، ومن غير الواضح إلى أي مدى ستستخدم الحكومة الميزانية العمومية للبنك المندمج لتمويل المشاريع الاستراتيجية.

وأوضحت، أن النظرة المستقبلية الإيجابية للبنك الأهلي ومجموعة سامبا، تشير إلى أن البنك الناتج بعد الاندماج قد يتمتع بوضع ائتماني أفضل من الوضع الائتماني لكل بنك على حدة.


وأشارت الوكالة إلى أنه، وبفعل الوضع القوي لمصرف الراجحي في نشاط إقراض الأفراد، فمن المتوقع أن تؤدي زيادة المنافسة إلى إضعاف ربحية البنوك الأصغر حجما على المدى الطويل.

وقالت ستاندرد آند بورز، إن البنوك السعودية تتمتع برسملة جيدة بحسب المعايير العالمية، متوقعة بقاء الرسملة لدى البنوك المصنفة لديها قوية، المقاسة بنسبة رأس المال المرجح بالمخاطر المستخدمة لديها.

كما توقعت بقاء أسعار الفائدة منخفضة لفترة أطول مما سيضغط على صافي هوامش الفائدة لدى البنوك السعودية، بالرغم من زيادة حصة قروض الأفراد عالية الربحية مما أدى إلى انخفاض العائدات.

مواضيع ذات صلة

فيتش تتوقع استقرار السيولة السعودية بفعل الودائع الحكومية

Rami Salom

كوادر المركزي السعودي ينجزون دورة الأمن السيبراني في كامبريدج

Rami Salom

262.7 مليار ريال التسهيلات المقدمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية

Rami Salom