أخبار 🇩🇿

بنك الجزائر يشدد على تطبيق تدابير إحتواء الكوفيد

بنوك عربية

شدد بنك الجزائر على البنوك والمؤسسات المالية بتطبيق تدابير الدعم التي باشرتها من أجل إحتواء تداعيات أزمة كوفيد-19 على الاقتصاد الوطني محذرا من كل إخلال بتطبيق هذه التدابير.

كما أشار بنك الجزائر في بيان له حول مراسلة إيضاحية وجهت إلى الرؤساء المدراء العامين ورؤساء الهيئات المكلفة بتسيير البنوك والمؤسسات المالية إلى مجموعة التدابير النقدية والاحترازية التي أقرتها منذ بداية شهر أفريل المنقضي والموجهة للبنوك والمؤسسات المالية (تعليمة رقم 05-2020 بتاريخ 06 أفريل 2020 والتدابير اللاحقة) بعد ظهور الجائحة الوبائية.

وأكد بنك الجزائر على أن هذه التدابير كانت تهدف إلى السماح للبنوك والمؤسسات المالية بضمان مرافقة مناسبة لمؤسسات إنتاج الخدمات والسلع بهدف الحد من الآثار السلبية لوباء كوفيد-19 على الاقتصاد الوطني، لافتا إلى أنه قد إعتمد تخفيفات إستثنائية بهدف دعم مرونة البنوك والحفاظ عليها أمام الصعوبات التي قد تواجه عملائها الذين تأثروا بالأزمة الصحية.

وفي البيان، أوضح بنك الجزائر أنه ومن خلال هذا التدبير فإنه يعتمد على الالتزام الموحد وروح الفطنة لدى البنوك من أجل توفير الدعم الضروري لحرفائها في هذه الفترة الصعبة لكون تطوير نشاط المؤسسات يشكل رهانا دائما في مجال ممارسة نشاط البنوك التي تتنافس في النهاية على حفظ مصالحها الخاص، مبينا أنه يتضح أن بعض البنوك لم تفهم معنى التدابير المتخذة من طرف بنك الجزائر وتواصل تطبيق إجراءات تحصيل عقابية على المؤسسات التي تعاني من صعوبات ظرفية .

كما حدد بنك الجزائر أنه من بين هذه الإجراءات تطبيق عقوبات التأخر على تسديد القروض مما سمح لبعض البنوك برفع عائداتها مخالفة بذلك الأخلاقيات علاوة على إصدار قرارات بالحجز من طرف بنوك أخرى ضد حرفائهم الذين يعانون من صعوبات في تسديد القرض .

وأوضح البنك في بيانه أن هذه الإجراءات المشددة أو بالأحرى “القاتلة” ضد المؤسسات في هذا الظرف الخاص يعرض البنوك التي تلجأ إلى هذا النوع من الممارسات إلى الاحتفاظ في حافظتهم بحجم أكبر من الديون غير قابلة للتحصيل وهو ما يمكن أن يؤزم من وضعية حصيلتهم.

وحسب ماأوردة البيان فإن البنك قد إعتبر أن هذه الطريقة في التعامل تخالف تماما الأهداف التي ينشدها بنك الجزائر وكذلك الأسباب التي شجعت إقرار التسهيلات والإمتيازات بصفة إستثنائية لصالح البنوك بالسماح لهم خاصة بتحرير المزيد من رؤوس الأموال لحماية قدراتها ومتابعة تمويل المؤسسات خلال هذه الفترة الصحية الصعبة .

مواضيع ذات صلة

عن طريق بنك الجزائر.. 8260 حاج سددوا تكلفة حج 2023

Nesrine Bouhlel

الجزائر.. مشروع قانون لدعم إستقلالية البنك المركزي

Nesrine Bouhlel

الجزائر نحو إعتماد الدينار الرقمي

Nesrine Bouhlel