أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية فعاليات 🇸🇦

التواصل السعودي يناقش أثر الإندماجات على تطوير القطاع المصرفي

بنوك عربية

نظم مركز التواصل والمعرفة المالي في السعودية، “متمم” (مبادرة وزارة المالية)، أمس، لقاء افتراضيا بعنوان: “الاندماجات وأثرها على تطوير القطاع المصرفي السعودي”، وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات الافتراضية التي يقيمها المركز من أجل الإثراء المعرفي في المجالين المالي والاقتصادي.


وناقش اللقاء فكرة الاندماج بين البنك الأهلي ومجموعة سامبا المالية، وأبرز التحديات والصعوبات التي حصلت أثناء فترة الاندماج، بالإضافة إلى التأثير المتوقع للاندماج على القطاع المصرفي السعودي.


وبين عمار بن عبدالواحد الخضيري رئيس مجلس غدارة مجموعة سامبا المالية، أنه تم توقيع “الاتفاقية الإطارية” بين مجموعة سامبا المالية والبنك الأهلي بعد دراسات مستفيضة قامت بها من أعرق وأكبر بيوت الاستثمار في “وول ستريت”، مفيدا أنه بعد حصول مجموعة سامبا المالية على نسبة التملك العادلة خلال المفاوضات واكتمال النقاشات عن الحوكمة وتشكيل الإدارة واختيار القيادة المندمجة تم التوقيع على “الاتفاقية الإلزامية”.


وأشار إلى، أن الاندماج سيعزز من قدرة البنك الجديد على صنع وتوزيع منتجات جديدة أكثر من السابق، بالإضافة إلى مواكبة النمو في الاقتصاد السعودي مع رؤية المملكة 2030، لافتا إلى أن الاندماج سيمنح البنك الجديد قوة، والهدف الرئيس منها تحسين الأداء لخدمة المساهمين، وتعظيم قدرة البنك على مواكبة النمو في البلاد، متوقعا وصول الوفورات التي سيتم الحصول عليها من خلال عملية الاندماج إلى أكثر من 800 مليون ريال سنويا.


وأكد على أنه لن يكون هناك استغناء عن أي موظف، وأن قيادتي البنكين اختارتا أن لا تستخدم أي فقرات للاستغناء عن الموظفين، منوها بأن البنك الأهلي يتمتع بدور قيادي في عدد الموظفين، وأن الاندماج سيمنح البنك الجديد قدرة على المنافسة وخدمة قطاع الأفراد بشكل أكبر.


ولفت إلى أن القيمة السوقية للبنكين ارتفعت إلى 40 و 50 % منذ الإعلان، وأنه لم تحدث مضاربة بين السهمين، وسيتم وضع ميزانية جسورة للبنك الجديد حتى يكون في طليعة الأتمتة والإنترنت “Banking”، مفيدا أن الخدمات البنكية المقدمة في المملكة تفوق ما يقدم في أوروبا، والطموحات أن تكون المملكة في الطليعة عالميا.

مواضيع ذات صلة

السعودية رئيسا للجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية للنقد الدولي

Rami Salom

توقعات بوصول الدين السعودي إلى 1.103 تريليون ريال في 2024

Rami Salom

الجدعان:6% نمو الناتج المحلي السعودي 2027

Rami Salom