أخبار أخبار عالمية تقارير و دراسات مميز 🇶🇦

قطر المركزي ينشر الميزانية المجمعة للبنوك لشهر فبراير

بنوك عربية

أظهرت الميزانية الشهرية المجمعة للبنوك لشهر فبراير المنقضي التي أصدرها مصرف قطر المركزي أمس الثلاثاء 23 مارس نمو قروض الحكومة والقطاع العام إلى مستوى الـ 377.1 مليار ريال قطري، فيما تراجعت ودائعهما إلى مستوى الـ 257.8 مليار ريال قطري.

كما كشفت الميزانية الشهرية المجمعة للبنوك لشهر فبراير السابق انخفاض ودائع الحكومة والقطاع العام بنحو 0.3 مليار ريال قطري لتبلغ 257.7 مليار ريال قطري، كما توزعت هذه الودائع بين 78.1 مليار ريال قطري للحكومة القطرية، و 150.6 مليار ريال قطري للمؤسسات الحكومية القطرية، و29 مليار ريال قطري للمؤسسات شبه الحكومية القطرية التي تساوي فيها حصة الحكومة نسبة 50 في المائة أو أكثر، وتقل عن نسبة 100 في المائة.

وتشير الميزانية الشهرية المجمعة للبنوك للشهر المنقضي استقر رصيد السندات والأذونات الحكومية عند مستوى الـ 156.4 مليار ريال قطري بتراجع قدره 0.2 مليار ريال قطري على أساس شهري عن يناير المنقضي، وبالمحصلة فقد نما مجمل ائتمان القطاع العام المحلي (حكومي ومؤسسات)، إضافة إلى أذونات وسندات وصكوك، بنحو 7.2 مليار ريال قطري إلى مستوى 533.5 مليار ريال قطري.

وحسب مصرف قطر المركزي فإنة وإلى جانب زيادة إجمالي ائتمان القطاع العام المحلي (حكومي ومؤسسات)، إضافة إلى أذونات وسندات وصكوك فقد حققت جملة قروض الحكومة والقطاع العام من البنوك المحلية القطرية نموا ملحوظا على أساس شهري في الشهر المنقضي.

توزيعات القروض

حسب ما أوردته الميزانية الشهرية للبنوك، فقد قفزت جملة قروض الحكومة والقطاع العام من البنوك المحلية القطرية بنحو 7.4 مليار ريال قطري عن يناير الماضي لتصل إلى 377.1 مليار ريال قطري، مقابل 338 مليار ريال قطري قبل عام واحد.

وفي الميزانية الشهرية المجمعة للبنوك للشهر المنقضي، إستعرض مصرف قطر المركزي توزيعات القروض حيث تضمنت 158.5 مليار ريال قطري للحكومة بارتفاع مقداره 7.7 مليار ريال قطري عن يناير المنقضي، و199.5 مليار ريال للمؤسسات الحكومية بانخفاض شهري بالغ 0.3 مليار ريال قطري عن يناير 2021، والمؤسسات شبه الحكومية بحجم 19 مليار ريال قطري بانخفاض 0.1 مليار ريال قطري عن يناير الفائت.

كما تطرق مصرف قطر المركزي في الميزانية الشهرية المجمعة للبنوك لفبراير السابق إلى حجم استثمارات البنوك التجارية في الأوراق المالية خارج قطر وموجوداتها وإحصائيات قروض البنوك المحلية إلى جهات خارجية في الشهر الماضي مقابل شهر يناير 2021، موضحا إحصائيات ودائع البنوك الخارجية ومطلوباتها وقيمة رصيد أصحاب الودائع الخارجية لدى البنوك القطرية في شهر فبراير 2021 مقارنة بالشهر السابق له.

القطاع المصرفي الخارجي

سجلت استثمارات البنوك التجارية القطرية في الأوراق المالية خارج قطر تراجعا بنحو 0.3 مليار ريال قطري ليصل إلى مستوى الـ 18.6 مليار ريال قطري، وانخفضت موجوداتها لدى بنوك خارج قطر بنحو 2.7 مليار ريال قطري إلى 89.4 مليار ريال قطري.

وبينت الميزانية الشهرية، تراجع قروض البنوك المحلية القطرية إلى جهات خارجية بنحو 0.1 مليار ريال قطري إلى مستوى الـ 74.8 مليار ريال قطري، ووفقا للميزانية الشهرية فقد استقرت استثمارات البنوك المحلية في شركات خارجية عند مستوى الـ 38 مليار ريال قطري، وهبطت موجوداتها الأخرى في الخارج بنحو 0.07 مليار ريال قطري إلى مستوى 4.27 مليار ريال قطري، ومن ثم انخفض إجمالي الموجودات بنحو 2.4 مليار ريال قطري إلى حوالي 225.8 مليار ريال قطري.

وخلصت الميزانية الشهرية إلى أنه وفيما يخص المطلوبات فقد انخفضت ودائع البنوك الخارجية لدى البنوك داخل قطر بنحو 2.3 مليار ريال قطري إلى 317.5 مليار ريال قطري، كما تراجعت مديونية البنوك المحلية القطرية للخارج في صورة سندات وشهادات إيداع بحوالي 0.35 مليار ريال قطري إلى مستوى الـ 83.82 مليار ريال قطري.

وحسب مصرف قطر المركزي فقد قفز رصيد أصحاب الودائع الخارجية لدى البنوك القطرية بمقدار 10.8 مليار ريال قطري إلى مايناهز الـ 251.56 مليار ريال قطري، ومن ثم زادت المطلوبات بنحو 7.17 مليار ريال قطري إلى 652.88 مليار ريال قطري.

وبالرجوع إلى أرقام الميزانية الشهرية للبنوك وبمطابقة موجودات القطاع المصرفي في الخارج مع مثيلاتها من المطلوبات، حققت صافي مطلوبات قطاع البنوك في قطر للعالم الخارجي نموا ملحوظا مع نهاية شهر فبراير المنقضي بنحو 9.6 مليار ريال قطري إلى مستوى 427.1 مليار ريال قطري.

كما تناولت الميزانية الشهرية المجمعة للبنوك للشهر المنقضي الصادرة أمس الثلاثاء إحصائيات ودائع القطاع الخاص المحلية لدى البنوك القطرية وإجمالي القروض والتسهيلات الائتمانية المحلية المقدمة من البنوك القطرية للقطاع الخاص المحلي مقارنة بالشهر السابق له..

القطاع المصرفي المحلي

وحسب المصدر ذاته، فقد زادت جملة ودائع القطاع الخاص المحلية لدى البنوك على أساس شهري مع نهاية شهر فبراير2021 بنحو 1.16 مليار ريال قطري عن نهاية يناير إلى مستوى 403.1 مليار ريال قطري.

كما قفزت جملة القروض والتسهيلات الائتمانية المحلية المقدمة من البنوك للقطاع الخاص المحلي بنحو مليار ريال قطري لتصل إلى مستوى 704.25 مليار ريال قطري، منها 183.9 مليار ريال قطري لقطاع الخدمات بانخفاض شهري بلغ 1.4 مليار ريال قطري عن يناير السابق، و159.4 مليار ريال قطري لقطاع العقارات بزيادة شهرية قدرت بـ 1.8 مليار ريال قطري.

ووفقا لإحصائيات الميزانية الشهرية المجمعة للبنوك لفبراير 2021، فقد سجلت القروض الاستهلاكية للأفراد ارتفاعا مقداره 5.2 مليار ريال قطري لتصل إلى ما يناهز الـ 151.9 مليار ريال قطري، ونحو 147.9 مليار ريال قطري لقطاع التجارة بنمو 0.2 مليار ريال قطري و 36.57 مليار ريال قطري لقطاع المقاولين بانخفاض 1.1 مليار ريال قطري، وقطاع الصناعة 16.96 مليار ريال قطري بنمو حجمه 0.05 مليار ريال قطري. أما القروض والتسهيلات الأخرى فقد بلغت 7.7 مليار ريال قطري بانخفاض 3.55 مليار ريال قطري.

للإطلاع على الميزانية الشهرية المجمعة للبنوك والصادرة أمس الثلاثاء 23 مارس على الموقع الرسمي لمصرف قطر المركزي، الرجاء الضغط على هذا الرابط.

مواضيع ذات صلة

جي بي مورجان يضع مصر قيد المراجعة للإدراج في مؤشراته للسندات الحكومية

Nesrine Bouhlel

ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي في مصر بنسبة 3.7 %

Nesrine Bouhlel

للشهر السابع والثلاثين على التوالي.. نمو الاحتياطي الأجنبي لقطر إلى 204.99 مليار ريال

Nesrine Bouhlel