أخبار أخبار عالمية مميز 🇸🇦 🇦🇪 🇧🇭 🇰🇼 🇴🇲 🇶🇦

النقد الدولي يتوقع تسارع نمو الاقتصاديات الخليجية

بنوك عربية

توقع صندوق النقد الدولي تعافي معظم اقتصادات منطقة الخليج هذا العام بوتيرة أسرع مما كانت تشير إليه التقديرات في السابق، كما رفع الصندوق توقعه للنمو العالمي إلى 6% في العام الجاري 2021، بعد أن كان النمو المتوقع 5.5% قبل نحو ثلاثة أشهر.

وأشار الصندوق في تقريره لآفاق الاقتصاد العالمي، إلى نمو الاقتصاد السعودي الأكبر في المنطقة بنحو 2.9% العام الجاري، بعد أن كان النمو المتوقع بنحو 2.6% في يناير الماضي، بعد انكماش اقتصاد المملكة بنحو 4.1% العام الماضي بفعل الصدمة المزدوجة لفايروس كورونا، وانخفاض أسعار النفط.

وتوقع صندوق النقد، ان الاقتصاد الإماراتي، ثاني أكبر اقتصاد في منطقة الخليج، سيشهد نموا بنحو 3.1% هذا العام، بعد انكماش بنسبة 5.9% العام الماضي 2020، بعد أن كانت توقعاته في شهر أكتوبر الماضي تشير إلى تحقيق نمو بنحو 1.3% العام الجاري، بعد تراجع 6.6% العام الماضي.

وشهدت سلطنة عمان أكبر تعديل إيجابي بين دول مجلس التعاون الخليجي، حيث توقع الصندوق نموا بنحو 1.8% العام الجاري، بعد توقعات بانكماش 0.5%.

كما توقع الصندوق نمو اقتصاد البحرين بنحو 3.3% هذا العام، مقابل توقعات بنمو بنحو 2.3% في أكتوبر.

ولم يطرأ تغير كبير على التوقعات للكويت وقطر، إذ يتوقع أن تسجل الكويت نموا بنحو 0.7% هذا العام، مرتفعا عن تقديرات أكتوبر المتوقعة بنحو 0.6%.

وتشير التوقعات إلى أن اقتصاد قطر سينمو 2.4% ، بعد تقدير النمو بنحو 2.5% في تقرير أكتوبر.

وكان صندوق النقد الدولي قال أمس الثلاثاء إن إنفاقا عاما غير مسبوق لمكافحة جائحة كوفيد-19، خاصة في الولايات المتحدة، سيدفع النمو العالمي إلى 6% هذا العام، وهي أسرع وتيرة منذ 1976.

مواضيع ذات صلة

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد المغرب بنسبة 4.5 % في 2021

Nesrine Bouhlel

جي بي مورجان يضع مصر قيد المراجعة للإدراج في مؤشراته للسندات الحكومية

Nesrine Bouhlel

النقد الدولي يتوقع انتعاش أقوى للاقتصادات الغربية في 2021

Nesrine Bouhlel