أخبار أخبار عالمية مميز

البنك المركزي الأوروبي يتوقع انتعاشا اقتصاديا بعد الكوفيد

بنوك عربية

توقع بيير ونش عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي انتعاش اقتصاد منطقة اليورو بمجرد انتهاء قيود فيروس كوفيد-19 ، لكن المستثمرين لا يزالون بحاجة إلى الاستعداد لخروج غير مسبوق من التحفيز غير المسبوق.

وأكد بيير ونش أنه سيتم استيفاء الكثير من الشروط لتحقيق انتعاش مستدام عندما نخرج من الإغلاق، وإذا لم يكن ذلك كافيا ، فسنضطر إلى بذل المزيد من الجهد” على “أمل أن نناقش في مرحلة ما مخرجا ، لأنه سيظهر أن سياستنا فعالة”.

ويشار إلى أن مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي قد قام مؤخرا بتسريع عمليات شراء الأصول بموجب برنامج الجائحة الوبائية والبالغ 1.85 تريليون يورو ، أي ما يعادل الـ 2.2 تريليون دولار أمريكي، والذي من المقرر أن يستمر حتى نهاية مارس 2022.

ويذكر أن البنك المركزي الأوروبي يكافح ضغوطا تصاعدية على العوائد من الانتعاش الأمريكي وحوافزها المالية البالغة 1.9 تريليون دولار أمريكي، والتي تهدد برفع تكاليف الاقتراض في منطقة اليورو في وقت قريب جدا.

علما وأن المسؤولون يتتطرقون على مستوى العالم للمخاطر المرتبطة بالانتقال إلى الوضع الطبيعي حيث أن دعم الأزمات يتلاشى ويدرك محافظو البنوك المركزية على وجه الخصوص تماما ما يسمى بنوبة الغضب المستدقة لعام 2013 عندما تسببت خطط بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للتخلص التدريجي من مشترياته من السندات في ارتفاع العائدات.

مواضيع ذات صلة

بنك التسويات الدولية يصدر قاعدة بيانات حول السياسة النقدية للبنوك المركزية

Nesrine Bouhlel

الفيدرالي الأمريكي يتوقع ارتفاع أسعار الفائدة خلال الأعوام الثلاثة المقبلة

Nesrine Bouhlel

قريبا رفع القيود المفروضة على توزيعات الأرباح من بنك الاحتياطي الفيدرالي

Nesrine Bouhlel