أخبار أخبار عالمية صيرفة إسلامية 🇦🇪 🇸🇦

الإسلامي للتنمية يدرج صكوك استدامة بقيمة 2.5 مليار دولار في ناسداك دبي

بنوك عربية

أدرجت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية صكوك استدامة بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي في بورصة ناسداك دبي، ويعتبر هذا الطرح ثاني إصدار صكوك حاصل على تصنيف (AAA) تحت إطار التمويل المستدام للبنك الإسلامي للتنمية، وهو أكبر إصدار عام للبنك بالدولار الأميركي إلى الآن.

وأكد البنك في بيان صادر على موقعه الرسمي على أنه قد تم تسعير شهادات الائتمان، البالغ قيمتها 2.5 مليار دولار أمريكي على مدة خمسة أعوام ، بمعدل ربح يبلغ 1.262 في المائة، تُدفع على أساس نصف سنوي، وسيتم تخصيص عائدات الصكوك لتمويل وإعادة تمويل مشروعات التنمية الخضراء والاجتماعية المؤهلة، تحت إطار التمويل المستدام للبنك الإسلامي للتنمية.

ويشار إلى أن أول إدراج للصكوك الحالية للبنك الإسلامي للتنمية في ناسداك دبي كان عبارة عن صكوك بقيمة مليار دولار أمريكي تم إدراجها في عام 2015. ومع هذا الإصدار الأخير، بلغت القيمة الإجمالية لصكوك البنك الإسلامي للتنمية المدرجة في ناسداك دبي 17.14 مليار دولار أمريكي من خلال 12 إدراجا.

ويذكر أن البنك الإسلامي للتنمية هو بنك متعدد الأطراف يعمل على تمويل التنمية في دوله الأعضاء البالغ عددها 57 دولة و يعمل عبر البلدان الأعضاء، على بناء شراكات بين الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني وزيادة المهارات وتبادل المعرفة والتركيز على الحلول القائمة على الابتكار لتحديات التنمية، وتعزيز التنمية العالمية، التي يدعمها التمويل المستدام المتوافقة مع الشريعة.

علما وأن سوق دبي المالي هو المساهم الرئيس في ناسداك دبي، إذ تبلغ حصته الثلثين في حين تملك بورصة دبي ثلث الأسهم. كما أن سلطة دبي للخدمات المالية هي السلطة التنظيمية للبورصة التي تتخذ من مركز دبي المالي العالمي مقرا رئيسا لها.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel

ناصر الاجتماعي المصري يخطط لشراكات استثمارية بملياري جنيه في 2024

Nesrine Bouhlel