أخبار 🇱🇾

ليبيا المركزي ينشر الاعتمادات المستندية لهذا الأسبوع

بنوك عربية

كشف مصرف ليبيا المركزي بطرابلس عن تفاصيل طلبات فتح الاعتمادات المستندية التي نفذتها فروع المصارف الليبية المنشورة في تسعة عشرة قائمة أوضح من خلالها حجم الاعتمادات التي قدمها لشركات القطاع الخاص والجهات العامة  في أسبوع.

ووفقا لبيان صادر اليوم الخميس على الصفحة الرسمية لموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أكد المصرف أن طلبات فتح الاعتمادات المستندية التي تغطي الفترة من يوم الخميس 25 مارس وحتى يوم الأربعاء 31 مارس الماضي، وتنوع عمل الشركات التي جرى فتح إعتمادات مستندية لها بين إستيراد المواد الغذائية، والمستلزمات الزراعية، والمواد الخام، والمعدات الطبية، والأحذية والحقائب، والأدوية، والأجهزة الكهربائية وغيرها.

ومن بين الجهات العامة التي حصلت على اعتماد في الفترة المحددة والواردة في 19قائمة “الخطوط الجوية الأفريقية” بشأن سداد فواتير صيانة و دفع مقابل عبور أجواء، فيما حصلت الشركة الليبية للموانئ على اعتماد بهدف توريد قطع غيار آلات، ومن بين الشركات العامة التي حصلت على اعتمادات، شركة الاتصالات “المدار الجديد” التي تستورد معدات لتطوير الشبكة، و”ليبيانا” للهاتف المحمول.

وشملت البيانات الخاصة بالقطاع الخاص، توريد سلع متنوعة بينها مواد غذائية وأدوية، وحصلت شركة “المصباح” لصناعة الذهب والفضة بهدف توريد سبائك ذهب، على ما قيمته 4.2 مليون دولار أمريكي.

كما أظهرت بيانات مصرف ليبيا المركزي، منح الاعتمادات بعملات أجنبية كاليورو والدولار والدينار التونسي والجنيه الاسترليني.

وقال المصرف المركزي عبر صفحته على موقع “فيسبوك” إنه ينشر طلبات فتح الاعتمادات المستندية استنادا إلى منشور إدارة الرقابة على المصارف والنقد التابعة له رقم 9/2020 المؤرّخ في 31 ديسمبر الماضي، بشأن الضوابط المنظمة لإجراءات فتح الاعتمادات المستندية.

وأوضح أن الفقرة رقم /5/ من الضوابط العامة بالمنشور المذكور، تقضي بموافقة الجهات الطالبة فتح الاعتمادات على قيام مصرف ليبيا المركزي بنشر تفاصيل تلك الاعتمادات.

ويذكر أنه في 20 أبريل الماضي، سمح مصرف ليبيا المركزي بطرابلس للمصارف بالاستمرار في تقديم خدماتها المصرفية المتعلقة بفتح الإعتمادات المستندية خلال فترة حظر التجول التي أعلنها المجلس الرئاسي.

للإطلاع على تفاصيل الإعتمادات المستندية التي تم تنفيدها خلال الفترة من 2021/02/25 حتى 2021/03/03، إضغط هذا الرابط: مصرف ليبيا المركزي: الإعتمادات المستندية التي تم تنفيدها هذا الأسبوع.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel

قطر الإسلامي وبيتك الكويتي يتنافسان على شراء المتحد مصر

Nesrine Bouhlel