أخبار أخبار عالمية مميز 🇰🇼

“هيرميس” تتوقع نمو أرباح البنوك الكويتية 6% في الربع الأول من 2021

بنوك عربية

توقعت المجموعة المالية ” إي إف جي هيرميس”، ان تشهد البنوك الكويتية، نموا بأرباحها خلال الربع الاول من العام الحالي بنسبة 6% على اساس سنوي، فيما توقع ارتفاعها على أساس فصلي بنسبة 18% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

وتوقعت هيرميس أن تحافظ البنوك الكويتية على هوامش جيدة خلال الربع الأول عند نفس مستويات الربع الأخير من العـام الماضي تقريبا والتي تحسنت كثيرا في ظل انخفاض تكلفة الفائدة مقارنة بالربع الثالث من نفس العام، كما توقعت هيرميس أن تتلاشى الضغوط على إيرادات الفوائد في الفترة المتبقية من العام بعد زوال أثر خفض الفائدة في مارس من العام الماضي.

وأكدت هيرميس أن البنوك الكويتية سوف تواصل احتفاظها بمركزها المالي الصلب وسط نمو طفيف في إجمالي محفظة القروض بنسبة 3% على اساس سنوي مقارنة بالربع الأول من العام الماضي وثبات مستويات المحفظة الائتمانية مقارنة بنهاية العام 2020.

وأشار التقرير إلى ان تلك المستويات تعد جيدة في ظل تداعيات جائحة كورونا على النشاط الاقتصادي وخاصة مع ما شهده شهر مارس من العودة إلى فرض تدابير الحظر الجزئي، وتوقع أن تنمو قروض التجزئة التي تمنحها البنوك للأفراد بنسبة تصل إلى 5% على اساس سنوي بزيادة ملحوظة عن قروض الشركات التي ستنمو بنسبة 2.3% على اساس سنوي.

أوصى تقرير هيرميس بالحياد على أسهم البنوك والاحتفاظ بنفس ملكيات الأسهم في المحافظ الاستثمارية دون تغيير، وأرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة المؤشرات المالية نسبة إلى أسعار الأسهم وخاصة بالنظر إلى معدل العائد على حقوق المساهمين المتوقع خلال العامين 2021 – 2022.

مواضيع ذات صلة

186 مليون دينار أرباح 9 بنوك كويتية خلال الربع الأول

Baidaa Katlich

المتحد الكويتي يدعو عملاءه لاستخدام “عيديتي”

Baidaa Katlich

بنك أبوظبي الأول يستحوذ على بنك عوده-مصر

Nesrine Bouhlel