أخبار أخبار عالمية

النقد الدولي: الآفاق الاقتصادية العالمية غامضة

بنوك عربية

أكد صندوق النقد الدولي في تقرير صدر اليوم الخميس أن الآفاق الاقتصادية العالمية لا تزال تتسم بغموض شديد، مع بداية عام جديد في ظل جائحة فيروس كوفيد-19 المستجد.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن الصندوق قد عدل توقعاته للنمو العالمي إلى 06.0 في المائة خلال العام الحالي ثم 04.4 في المائة العام المقبل، وتعود زيادة التقديرات إلى توقع تحسن وتيرة التعافي العالمي بفضل برامج التطعيم ضد كوفيد-19.

وبين صندوق النقد الدولي أن آفاق اقتصادات دول العالم تتوقف ليس فقط على نتيجة المعركة بين الفيروس واللقاحات ولكن أيضا على فاعلية السياسات الاقتصادية التي يتم تبنيها في ظل حالة الغموض الشديدة والتي يمكن أن تحد من الأضرار الدائمة الناجمة عن هذه الأزمة غير المسبوقة.

وكان الصندوق قد توقع استفادة الاقتصاد الألماني، وهو أكبر اقتصادات أوروبا، من التعافي الناجم عن برامج التطعيم، حيث يتوقع وصول إجمالي الناتج المحلي لألمانيا مع بداية العام المقبل إلى مستوياته قبل الجائحة، ورجح الصنوق نمو الاقتصاد الألماني بمعدل 03.6 في المائة من إجمالي الناتج المحلي خلال العام الحالي.

كما نبه صندوق النقد الدولي من أن النمو الاقتصادي في العديد من مناطق العالم يمكن أن يتضرر إذا فشلت اللقاحات في وقف انتشار السلالات الجديدة من فيروس كوفيد-19 مما يؤدي إلى موجات جديدة من العدوى، كما طالب الصندوق باستمرار السياسات المالية الداعمة للتعافي الاقتصادي وتعديلها وفقا للمرحلة التي تمر بها الدول من الجائحة الوبائية، على أن يتم تقليص برامج الدعم الحكومي تدريجيا بمجرد بدء تعافي الطلب المحلي.

مواضيع ذات صلة

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel

81.65 مليار دولار أصول قطر المركزي بنمو 3.23% في يناير 2024

Nesrine Bouhlel

النقد الدولي تتوقع انخفاض أسعار الفائدة عالميا مع منتصف 2024

Nesrine Bouhlel