أخبار أخبار عالمية

النقد الدولي: تراجع مستويات الدخل لمدة 10 أعوام بسبب الكورونا

بنوك عربية

كشف أليخاندرو فيرنر مدير مدير منطقة أمريكا اللاتينية في صندوق النقد الدولي أن جائحة فيروس كوفيد-19 ستؤدي إلى تراجع مستويات الدخل في المنطقة لمدة عشرة أعوام، كما أن “التأخير في حملات التطعيم جعل النصف الأول من العام أقل ديناميكية” في أمريكا اللاتينية.

ورجح صندوق النقد الدولي أن مزيج حملات التطعيم، والانتعاش الاقتصادي القوي في الولايات المتحدة والصين ، وارتفاع أسعار السلع الأساسية، وانخفاض أسعار الفائدة الدولية “من شأنه أن يساعد على الانتعاش في أمريكا اللاتينية في النصف الثاني من العام” ، حيث يُقدر النمو في هذه المرحلة حوالي الـ 04.5 في المائة و 05.0 في المائة.

وقال مدير مدير منطقة أمريكا اللاتينية في صندوق النقد الدولي إنه “ما زلنا دون المستوى الذي كان عليه قبل الجائحة بنسبة 07.0 في المائة لذلك ، سوف تتراكم التأخيرات في المجال الاجتماعي ، في مجال الفقر. وأوضح أنه “من المحتمل أن يكون مستوى دخل الفرد في عام 2025 مماثلا لما رأيناه في عام 2015 ، والذي يظهر أيضا مشكلة تفاقم الفقر وتدهور توزيع الدخل”.

وحسب فيرنر فإنه على الرغم من أن التعافي في المنطقة بدأ يلاحظ بالفعل خلال النصف الثاني من العام المنقضي، فإن “التأخير في حملات التطعيم يعني أن النصف الأول من العام ربما يكون أقل ديناميكية قليلا مما كنا نعتقد”. وتابع أن التحدي الرئيسي للمنطقة سيكون تحقيق نمو يتضمن “تعزيز السياسات الاجتماعية في مجالات الصحة والتعليم ولدعم مكافحة الفقر لتحسين الوضع الاجتماعي “.

وأكد فيرنر أن “هذا سيتطلب أيضا اتخاذ تدابير مهمة في المجالين المالي والاقتصادي لتعزيز المالية العامة نظرا لأننا خرجنا من الوباء بمستويات عالية من الديون والعجز، ومع عودة الاقتصاد إلى طبيعته، فإنه سيكون كذلك” ضرورية للأموال العامة لتحذو حذوها”.

ولفت أليخاندرو فيرنر إلى أن صندوق النقد الدولي قد تطور خلال العشرين إلى الثلاثين عاما الماضية وبالتالي غير مقاربته للأزمات الاقتصادية “لقد تحرك صندوق النقد الدولي للتفكير في مفهوم استقرار الاقتصاد الكلي كمفهوم أوسع ، حيث لا يكفي فقط لتحقيق الاستقرار المتغيرات المالية ، ولكن أيضا لحماية وتحسين بعض المؤشرات الاجتماعية ، حتى أثناء عمليات الاستقرار المالي الكلي “.

وأوضح أنه “يُنظر إلى مفهوم استقرار الاقتصاد الكلي على أنه عملية أوسع تتضمن مجموعة من السياسات تتجاوز تلك السياسات والمالية والنقدية الصارمة”، لأنه إذا تم تنحية الجانب الاجتماعي جانبا ، “فمن الصعب للغاية الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي للوصول في النهاية إلى عملية نمو شاملة “.

مواضيع ذات صلة

عجز الميزانية الأمريكية يهدد الاقتصاد العالمي

Rami Salom

الاقتصاد السعودي الثاني عالميا في معدل النمو

Rami Salom

المالية الليبية تناقش التعاون الثنائي مع البنك الدولي

Nesrine Bouhlel