أخبار أخبار عالمية 🇪🇬

التنمية المصرية تناقش مع البنك الدولي مشروع تحسين الهواء

بنوك عربية

إجتمع محمود شعراوى وزير التنمية المحلية المصرية، اليوم السبت إفتراضيا مع داليا لطيف كبيرة الأخصائيين بمجموعة البنك الدولى، لمناقشة آخر المستجدات الخاصة بمجالات التعاون بين الوزارة والبنك فيما يخص تنفيذ الخطط الرئيسية لمنظومة المخلفات الصلبة، وكذا مشروع تحسين جودة الهواء بمحافظات القاهرة الكبرى (القاهرة – الجيزة – القليوبية ) ومواجهة مشكلة التلوث، وذلك في إطار الاتفاق التمويلى الموقع بين مصر والبنك الدولى في شهر فبراير الماضى بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي.

وأكد وزير التنمية المحلية المصرية أن مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى، يمثل محورا هاما في خطة الدولة لارتباطه بأهداف التنمية المستدامة وتنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية والذى دخل حيز التنفيذ، مشيرا إلى أنه تم تحديد الأدوار والمسؤوليات الخاصة بالوزارات المعنية بمتابعة تنفيذ المشروع وعلى رأسها وزارة البيئة.

وبين الوزير أهمية دور البنك الدولى في توفير التدريب والتأهيل للكوادر البشرية العاملة في هذا المشروع، وكذلك منظومة المخلفات بالقاهرة الكبرى عبر إنشاء وحدات جديدة لإدارة المخلفات وتدويرها وإنشاء المدافن الصحية والمحطات الوسيطة وخلق توعية مجتمعية لدى المواطنين.

كما شدد محمود شعراوى وزارة البيئة المصرية على ضرورة التنسيق الجيد بين البنك الدولى ووزارة التنمية المحلية لضمان النجاح لهذا المشروع المهم، والتواصل بصورة دائمة مع مسؤولي البنك في هذا الشأن لمتابعة كافة المستجدات أولا بأول، وإمكانية عقد اجتماع تنسيقى بين البنك الدولى ووزارتى البيئة والتنمية المحلية في إطار هذا المشروع فيما يخص الدراسات والدعم والمتابعة.

وخلال الإجتماع عرض وزير التنمية المحلية، آخر مستجدات منظومة المخلفات بمحافظة القاهرة، كما تم توقيع عقود خدمات الجمع والنقل ونظافة الشوارع والمرافق العامة من المخلفات البلدية الصلبة مع شركتى ارتقاء وانفيروماستر، وطلب مسؤولي البنك دراسة الاستفادة من خبرات البنك فيما يخص الدعم الفني للمتابعة والرقابة والتقييم لتلك الشركات، وهو ما رحبت به داليا لطيف وأكدت على استعداد البنك على تقديم كل الدعم في هذا الموضوع.

ولفت شعراوى إلى أهمية عنصر الوقت لدى الوزارة والحكومة المصرية في تنفيذ كافة المشاريع التي يتم التعاون فيها بين الجانبين لسرعة الإنتهاء منها في التوقيات المحددة ، ومن جانبها أكدت داليا لطيف، على أهمية الإسراع في وضع نظام تشغيل لتنفيذ مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى خلال الفترة المقبلة بعد دخوله فعليا حيز التنفيذ والموافقة عليه من البنك وتوزيع الأدوار والمسؤوليات على كل الجهات المشاركة في التنفيذ.

وفى ختام اللقاء تم الإتفاق على استمرار التنسيق والتواصل بين البنك الدولى والوزارة فيما يخص الملفات التي تم بحثها، حيث تم الاتفاق على عقد لقاءات على مدار الشهر لمتابعة كافة التطورات في تلك الملفات.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel

ناصر الاجتماعي المصري يخطط لشراكات استثمارية بملياري جنيه في 2024

Nesrine Bouhlel