أخبار تدريب فعاليات مميز 🇦🇪

دورة حول الاقتصاد الكلي ينظمها صندوق النقد العربي

بنوك عربية

أعلن معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي أمس الأحد عن افتتاح الدورة التدريبية حول “إطار الاقتصاد الكلي” التي ينظمها المعهد بالتنسيق مع الدائرة الإقتصادية، خلال الفترة من يوم أمس الأحد 30 مايو ولغاية يوم الخميس الثالث من يونيو، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمرارا لنشاطه التدريبي.

ووفقا لبيان صادر على الموقع الرسمي لصندوق النقد العربي أمس الأحد يُعتبر إطار الاقتصاد الكلي وسيلة هامة للمساعدة في تخطيط الموازنة العامة على المدى المتوسط، حيث يتمثل الغرض من إنشاء إطار الاقتصاد الكلي في التأكد من اتساق تنبؤات المالية العامة في سياق اقتصادي كلي شاملا جميع القطاعات الاقتصادية، وبما يتيح تقييم آثار خيارات السياسات المالية وتمويل الموازنة على التوازنات الداخلية والخارجية.

كما تستعرض الدورة الأطر المفاهيمية والعملية اللازمة لتصميم إطار الاقتصاد الكلي، وربطه بالموازنة العامة، حيث تقدم الدورة المكونات الرئيسة لحسابات القطاعات التي يتألف منها الاقتصاد الكلي كالقطاع الحقيقي، والقطاع الخارجي، والقطاع النقدي، وقطاع المالية العامة، وتعميق المعرفة بكيفية إعداد حسابات هذه القطاعات وتفسيرها وتحليلها، وفهم الروابط المحاسبية للعلاقات التبادلية بينها.

وبمناسبة أكد عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي على هامش افتتاح الدورة التدريبية أنّ عقد الدورة في هذا التوقيت يشكل فرصة ثمينة لنا جميعا للإطلاع على المفاهيم والأساليب العملية لتصميم إطار الاقتصاد الكلي وتعميق المعرفة في مجال تحليل مكونات القطاعات الاقتصادية. 

كما لفت المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي أنه سيتم تقديم خلال الدورة جلسات عملية لتصميم الإطار الاقتصادي الكلي وحالات دراسية، موضحا أن الدورة ستركز على ستة محاور رئيسية هي مفاهيم السياسة الاقتصادية الكلية وتحليل الناتج المحلي الإجمالي ومكوناته، وتحليل ميزان المدفوعات ومكوناته.

كما ستطرح الدورة التدريبية حول “إطار الاقتصاد الكلي” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي التمويل والدين العام وتحليل القطاع النقدي ومكوناته بالإضافة إلى تحليل قطاع الموازنة العامة ومكونات.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي يُقيم التصحيح الهيكلي في 4 دول

Nesrine Bouhlel

623 مليون دولار عجز الحساب الجاري لميزان المدفوعات الفلسطيني

Baidaa Katlich

البنك الأوروبي يتوقع نمو الاقتصاد الأردني 1.9% العام الحالي

Baidaa Katlich