أخبار تكنولوجيا مالية صيرفة إسلامية مميز 🇪🇬 🇦🇪

“أبو ظبي” أفضل بنك إسلامي في مصر لهذا العام

بنوك عربية

كشفت مجلة “ذا بانكر” العالمية عن فوز مصرف أبو ظبي الإسلامي – مصر ADIB بجائزة أفضل بنك إسلامي في مصر لعام 2021، وذلك للعام الثالث على التوالي.

وأكدت مجلة “ذا بانكر” أنه وفي مواجهة جائحة كوفيد-19 أطلق المصرف مجموعة من المنتجات اللاتلامسية، بما في ذلك بطاقات الخصم، كما قدم أيضا أول جهاز دفع يمكن ارتداؤه دون تلامس Beat، والذي يقدم حلا للدفع بدون تلامس للنفقات اليومية.

كما خصص مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر كشوفات إلكترونية ديناميكية، وهي الأولى من نوعها في السوق المحلية، والتي تسمح للعملاء بالبحث عن المعاملات حسب التاريخ أو الوصف، وتتميز برسوم بيانية تفاعلية تسلط الضوء على المعاملات الشهرية ومعلومات الرصيد.

وأفادت المجلة أن مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر قد استفاد من مرونة الاقتصاد المصري، إذ كانت مصر واحدة من الدول القليلة في العالم التي شهدت نموا اقتصاديا إيجابيا في العام السابق، ونما بنحو 01.5 في المائة على أساس سنوي، كما استفاد البنك من فرص النمو القوية للمؤسسات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في مصر.

وبينت ذا بانكر أنه و “لدفع الشمول المالي، لا سيما في المجتمع الذي لا يتعامل مع البنوك، عزز المصرف تطبيق ADIB Remit الخاص به، والذي يقدم حاليا تكاملات مضيف إلى مضيف مع الشركات والمؤسسات المالية الخارجية، عبر دمج واجهة برمجة التطبيقات الخاصة به مع المحفظة الإلكترونية للتحويل بشكل سلس وفوري، وبصفة خاصة تحويلات العاملين عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وأوضحت أن مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر شهد زيادة بنسبة 29.9 في المائة في رأس المال من الدرجة الأولى في عام 2020، إلى جانب زيادة بنسبة 32.6 في المائة في إجمالي الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، رغم أن الوباء أثر على صافي أرباح البنك، التي تراجعت من زيادة قدرها 53.2 في المائة في عام 2019 إلى زيادة قدرها 06.5 في المائة فقط في عام 2020.

كما تراجع العائد على حقوق المساهمين بشكل طفيف إلى 24.6 في المائة من 30.8 في المائة في العام السابق، بينما ظلت نسبة التكلفة إلى الدخل ثابتة عند 38.1 في المائة، وانخفضت القروض المتعثرة من 04.8 في المائة إلى 03.3 في المائة، مدعوما بوقف سداد القروض.

وفي سبتمبر 2020، أطلق مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر صكوكا جديدة بالدولار الأمريكي للشركات، ما ساعد على توسيع نطاق المنتجات الإسلامية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في السوق المصرية، أما على صعيد التكنولوجيا، أطلق المصرف العديد من المشاريع لتحديث تطبيقه المصرفي الأساسي (Phoenix) ونظام إدارة عمليات الأعمال (K2) ونظام إدارة المحتوى (Documentum).

مواضيع ذات صلة

الإمارات للتنمية يدعم قطاع الصناعة ب 2.4 مليار درهم

Rami Salom

البنوك التونسية تشتغل إستثنائيا السبت المقبل

Nesrine Bouhlel

النقد العربي ينضم إلى Better than Cash Alliance

Nesrine Bouhlel