أخبار أخبار عالمية مميز 🇦🇪

الدخل الصافي لأكبر 10 بنوك إماراتية يرتفع 85%

بنوك عربية

 سلط تقرير شركة ألفاريز آند مارسال للخدمات الاستشارية، الضوء على البنوك العشرة الأكبر في الإمارات التي بدأت العام على أساس متباين، مشيرة إلى ارتفاع صافي الدخل الإجمالي لها بنحو 85% على اساس فصلي، وذلك بسبب انخفاض نفقات التشغيل وتكاليف انخفاض القيمة التي دعمت الربحية الإجمالية.

ووفقا لتقرير “أداء القطاع المصرفي في دولة الإمارات ” للربع الأول من عام 2021، الذي أصدرته الشركة، فقد استمرت القروض والسلفيات في الانكماش مع انخفاض بنسبة 0.7% في الربع الأول من السنة المالية، بينما ارتفعت الودائع إلى 1.2%، بعد انخفاضها في الربع الرابع من عام 2020.

ويقوم تقرير أداء القطاع المصرفي هذا، الذي أعده أسد أحمد، المدير العام ورئيس قسم الخدمات المالية في الشرق الأوسط لدى شركة ألفاريز ومارسال، بفحص بيانات أكبر 10 بنوك مدرجة في الإمارات العربية المتحدة، ومقارنة نتائج الربع الأول من العام الحالي 2021، بالنتائج السابقة للربع الرابع من العام 2020.

 ويقوم التقرير استنادا إلى بيانات السوق المنشورة من مصادر مستقلة و16 مقياسا مختلفا، كما يقيم التقرير مجالات الأداء الرئيسية للبنوك، بما في ذلك الحجم والسيولة والدخل وكفاءة التشغيل والمخاطر والربحية ورأس المال.

وشملت الدراسة البنوك العشرة الأكبر المدرجة في الإمارات، والتي تم تحليلها في تقرير أداء القطاع المصرفي في دولة الإمارات وهي: بنك أبوظبي الأول (FAB)، بنك الإمارات دبي الوطني (ENBD)، بنك أبوظبي التجاري (ADCB)، وبنك دبي الإسلامي (DIB)، بنك المشرق (المشرق)، بنك أبوظبي الإسلامي (ADIB)، بنك دبي التجاري (CBD)، بنك الفجيرة الوطني (NBF)، بنك رأس الخيمة الوطني (RAK)، ومصرف الشارقة الإسلامي (SIB).

وبين التقرير انخفاض القروض والسلفيات بنسبة 0.7% على أساس فصلي، في حين زادت الودائع بنسبة 1.2% على أساس فصلي في الربع الأول من عام 2021، وانخفضت نسبة القروض الإجمالية إلى الودائع لتصل إلى نسبة 84.5% في الربع الأول من عام 2021، مقارنة بنسبة 86.2% في الربع الرابع من عام 2020.

واشار التقرير إلى زيادة الدخل التشغيلي بنسبة 1.3% على أساس فصلي، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى انخفاض صافي دخل الفوائد، مبينا أنه قد تم تعويض ذلك جزئيا بانخفاض بنسبة 5% على أساس فصلي في صافي دخل الفوائد بسبب انخفاض أسعار الفائدة.

وسجل بنك الإمارات دبي الوطني أعلى زيادة في إجمالي الدخل التشغيلي، بأكثر من 25% على أساس فصلي، حيث نما دخل الرسوم بنسبة 42% بسبب حجم الأعمال الأكبر.

و يبقى هامش صافي الفائدة الإجمالي تحت الضغط، حيث انخفض إلى أدنى مستوى له منذ عدة سنوات بمقدار 10 نقاط أساس إلى 2.0% في الربع الأول من عام 2021.

ويرجع ذلك إلى انخفاض العائد على الائتمان، بمعدل 19 نقطة أساس ربع سنوي، في حين ظلت تكلفة الأموال ثابتة إلى حد كبير عند 1.2%. وسجل هامش صافي الفائدة انخفاضاً حاداً بالنسبة لمعظم البنوك.

 وانخفضت نسبة التكلفة إلى الدخل بنسبة 3.6% لتصل إلى 33.1%، بعد ارتفاعها لربعين متتاليين سابقا.

ومن ضمن أكبر 10 بنوك، سجل بنك المشرق أدنى انخفاض في نسبة التكلفة إلى الدخل بنسبة 46.1% في الربع الأول من عام 2021.

وانخفض إجمالي مخصصات خسائر القروض بنسبة 36.1% على أساس فصلي في الربع الأول من عام 2021.

وكان الركود العام مدفوعا بانخفاض القيمة من بنك الفجيرة الوطني (-71.7% على أساس فصلي)، ومصرف أبوظبي الإسلامي (-62.9٪ على أساس فصلي)، وبنك دبي الإسلامي (-60.5٪ على أساس فصلي) وبنك المشرق (-58.5٪ على أساس ربع سنوي).

 وانخفض إجمالي تكاليف الموظفين بنسبة 72 نقطة أساس على أساس فصلي، حيث انخفض إجمالي المخصصات بنسبة 36.1% إلى 5.3 مليار درهم إماراتي.

وارتفع صافي الدخل التراكمي بنسبة 84.8% مقارنة بالربع السابق بسبب الانخفاض الكبير في مخصصات انخفاض القيمة بجانب مصاريف التشغيل.

وتحسن العائد الإجمالي على حقوق المساهمين من 5.0% في الربع الرابع من عام 2020 إلى 9.7% في الربع الأول من عام 2021، حيث ارتفع صافي الدخل بنسبة 85% على أساس فصلي.

مواضيع ذات صلة

نزوى العماني يطلق منتجا لشراء القروض والتمويلات العقارية والشخصية

Baidaa Katlich

35.1 مليار جنيه إجمالي التمويل العقاري في 22 بنكا مصريا

Nesrine Bouhlel

عمرو الشافعي مرشح لرئاسة بنك ABC خلفا لأكرم تيناوي

Nesrine Bouhlel