أخبار صيرفة إسلامية مميز 🇪🇬

بنك مصر يوقع عقد”تمكين” بقيمة 500 مليون جنيه للمشاريع متناهية الصغر

بنوك عربية

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيسة التنفيذية لجهاز تنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومحمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إبرام عقد مشروع “تمكين للتمويل متناهي الصغر” بإجمالي مبلغ قدره 500 مليون جنيه مصري من جهاز تنمية المشاريع، لدعم وتمويل المشاريع المتناهية الصغر.

وبينت نيفين جامع، في بيان صادر أمس الأحد، أنه وفقا لهذا العقد سيتم تمويل نحو 10 آلاف قرض متناهي الصغر بكافة المحافظات بحد أقصى 250 ألف جنيه للقرض الواحد وبناء على قدراته الإنتاجية والتسويقية.

وأوضحت أن توقيع العقد يأتي في إطار قيام جهاز تنمية المشاريع بالتنسيق مع مختلف البنوك المصرية لتلبية إحتياجات المواطنين من البرامج التمويلية المتعددة ومنها التمويل متناهي الصغر الذي يساعد الآلاف من الشباب والمرأة خاصة في محافظات الوجه القبلي والمحافظات الحدودية على إقامة مشاريع توفر لهم دخلا مناسبا وتسهم في تحسين مستوى معيشتهم.

كما لفتت جامع إلى أن العقد سيساعد على التوسع في تمويل المشاريع متناهية الصغر بمختلف أنواعها الإنتاجية والتجارية، والخدمية، والحرف اليدوية، والتراثية في مختلف القرى، والمراكز، والنجوع وعلى رأسها القرى المستهدفة من البرنامج الرئاسي “حياة كريمة”، ما يسهم في تنفيذ خطة الدولة لتطوير القرى المصرية وتحويلها إلى مناطق منتجة. منوهة بأن العقود المبرمة بين بنك مصر والجهاز في مجال التمويل متناهي الصغر بدأت منذ عام 2011 وتبلغ قيمتها الإجمالية حتى الآن نحو 1,81 مليار جنيه مصري تم استخدامها كقروض دوارة وتم من خلالها تمويل نحو 215 ألف مشروع متناهي الصغر بمبلغ نحو 2،8 مليار جنيه مصري، وذلك من خلال فروع البنك المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

وأفاد طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشارع بأن حجم التمويل المقدم للمشاريع متناهية الصغر قد تضاعف خلال الأعوام السبع الماضية، حيث وصل في الفترة من يوليو 2014 وحتى نهاية إبريل السابق إلى 14.4 مليار جنيه مصري أتاحت ما يزيد على 1.6 مليون فرصة عمل.

وأكد عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر على أن قيمة محفظة المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بنوعيها النمطي والإسلامي بلغت نحو 37.7 مليار جنيه مصري، وبلغ عدد عملاء محفظة المشاريع الصغيرة والمتوسطة 184 ألف عميل في يونيو 2020، مقابل 121 ألف في يونيو 2019 بزيادة قدرها 63 ألف عميل وبمعدل نمو قدره 52 في المائة.

وكشف المغربي عن اشتراك بنك مصر مع وزارة التنمية المحلية المصرية في برنامج “مشروعك” بهدف تمويل المشاريع متناهية الصغر والصغيرة من خلال الشباك الواحد بالوحدات المحلية المنتشرة على مستوى الجمهورية، حيث تم إصدار قروض لعدد 99 ألف عميل بقيمة 9.9 مليار جنيه مصري حتى 30 يونيو 2020.

مواضيع ذات صلة

بنك مصر يطرح مرابحة تمويل المشاريع الصغيرة أونلاين

Nesrine Bouhlel

بنك المشرق مصر يسهل إجراءات فتح حساب

Nesrine Bouhlel

زيادة الأصول المدارة لمصر كابيتال إلى 35 مليار جنيه هذا العام

Nesrine Bouhlel