أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية

البيتكوين تشهد طلبا ضعيفا.. وتوقعات بهبوط سوق العملات المشفرة

بنوك عربية

أفاد فريق من الاستراتيجيين في جي بي مورجان JPMorgan، برئاسة نيكولاوس بانيجيرتزوجلو، أن عملة البيتكوين (BTC) تشهد طلبا ضعيفا من المستثمرين الكبار، وتوقعات بهبوط سوق العملات المشفرة.

وحسب JPMorgan ، فإن منحنى العقود الآجلة للبيتكوين هو ما يسميه الفريق بالتراجع، مما يعني أن السعر الفوري كما هو أعلى من العقود الآجلة وتتطلب العقود الآجلة من المشتري شراء الأصول بسعر محدد في تاريخ محدد في وقت ما أسفل الخط.

وعبر الاستراتيجيون عن قلقهم لأن آخر مرة كان فيها السعر الفوري أعلى من العقود الآجلة التس سجلت في عام 2018 عندما حدث انهيار البيتكوين الأخير. وشهد هذا الانهيار انخفاض العملات المشفرة بما يقرب من 80 في المائة، مما جعلها أسوأ حتى من انفجار فقاعة الدوت كوم في مطلع الألفية، ويشير هذا ظاهريا إلى أن السوق الهابطة قد تكون واردة، حيث يوجد نقص في اهتمام الاستثمار من المشترين المؤسسيين. تستند النتائج التي توصلت إليها JPMorgan على متوسط متجدد لمدة 21 يوما لعقود البيتكوين الآجلة على الأسعار الفورية.

وقال فريق الاستراتيجيون إن “هذا تطور غير عادي وانعكاس لمدى ضعف الطلب على البيتكوين في الوقت الحالي من المستثمرين المؤسسيين الذين يميلون إلى استخدام عقود CME الآجلة المنظمة للتعرض لعملة البيتكوين.” وتابع الفريق تحذيره من أن هذا قد يكون “إشارة هبوطية تحمل بعض أصداء الزبد الذي يحركه المستثمرون الأفراد في ديسمبر 2017.”

وهناك مشكلة أخرى أعرب الفريق عن قلقه حيالها وهي أن حصة البيتكوين في السوق العالمية انخفضت خلال الأشهر القليلة الماضية من حوالي 70 في المائة في يناير إلى ما يقرب من 42 في المائة هذا الأسبوع.

وبين الفريق أن من أحد الأسباب المحتملة للانزلاق في الأداء العام من عملة البيتكوين هو اللوائح المتزايدة التي تضعها الحكومات على العملات المشفرة. يبدو يوميا تقريبا أن دولة جديدة تعلن عن خطط لتوسيع القواعد واللوائح المتعلقة باستخدام وتداول العملات المشفرة.

وفي الأسبوع الماضي، وجه غاري جينسلر رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية إلى توفير حماية أكبر للمستثمرين. ولفت جينسلر ، الذي شغل سابقا منصب رئيس لجنة تداول العقود الآجلة للسلع التابعة لأوباما ، إلى أن العملات المشفرة “أثارت قضايا جديدة تتعلق بحماية المستثمر لا نزال بحاجة إلى الاهتمام بها”.

علما وأن الصين قد بدأن أيضا في اتخاذ إجراءات صارمة بشأن المشكلات التي تواجهها مع العملة المشفرة ، وتحديدا تعدين البيتكوين. تحاول الأمة اتخاذ خطوات نحو أن تصبح دولة أكثر خضرة وتعدين البيتكوين ليس صناعة ستساعدهم على تحقيق هذا الهدف.

ولهذا السبب ، بدأت اللوائح الجديدة في حظر تعدين العملات المشفرة. وقد أجبر هذا الكثيرين على الفرار إلى أماكن أخرى ، مثل الولايات المتحدة وكازاخستان ، لمواصلة التعدين. ومع ذلك ، يبدو أنها مجرد مسألة وقت ، قبل أن تظهر نفس المشكلات في منازل عمال المناجم الجديدة ويتم اقتراح المزيد من اللوائح.

مواضيع ذات صلة

الدوحة القطري يُفوض مديرين لإصدار سندات بالدولار الأمريكي

Nesrine Bouhlel

النقد العربي والمركزي الألماني ينظمان دورة السياسة النقدية على تخضير النظام المالي

Nesrine Bouhlel

النقد العربي ينظم الاجتماع السنوي التاسع لوزارات المالية

Nesrine Bouhlel