أخبار أخبار عالمية تدريب فعاليات 🇸🇦

إتفاقية لتعزيز سلاسل القيم العالمية بين الإسلامي للتنمية وكلية ماستريخت

بنوك عربية

أبرم بندر حجار رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ومينهارد جانس الرئيس التنفيذي لكلية ماستريخت للإدارة مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي في بناء القدرات وتطبيق سلاسل القيم العالمية والنشر المشترك على مستوى الدولة وقطاعات الصناعة.

وتهدف الأنشطة المتوخاة في إطار مذكرة التفاهم التعاون إلى بناء القدرات الفنية وتدريب موظفي البنك الإسلامي للتنمية والموظفين من البلدان الأعضاء عن طريق البحوث وبرامج التدريب المتقدمة وفعاليات وورش العمل لتبادل المعرفة.

وبمناسبة هذا التوقيع الافتراضي، لفت بندر حجار إلى الدور المهم لسلاسل القيم العالمية كقوة دافعة لزيادة الإنتاجية وخلق فرص العمل ورفع مستويات المعيشة للدول الأعضاء مما يؤدي إلى النمو الاقتصادي والتنمية.

وأكد بندر حجار أن “سلاسل القيم العالمية لها دور حاسم في النمو الاقتصادي والتنمية للبلدان الأعضاء بالبنك، خاصة في الدول الأقل نموا. وتظهر الأدلة أن البلدان التي تشارك في سلاسل القيم العالمية تتقدم في مجال الصناعة بشكل أسرع، وتخلق المزيد من فرص العمل، ولديها آفاق أفضل لتحسين الإنتاجية”.

وأشار البنك الإسلامي للتنمية إلى الإلتزام بتعزيز القدرة التنافسية للبلدان الأعضاء في الصناعات الاستراتيجية عبر الاستثمارات العامة، وتعبئة الموارد الخاصة، والاندماج في سلاسل القيم العالمية. ودعا إلى “مزيد من التكيف مع احتياجات دولنا الأعضاء في مجالات سلاسل القيم العالمية وتحليل السياسات الصناعية”.

وأوضح بندر حجار أن هذه المبادرة ستكون ذات أبعاد مهمة لأصحاب المصلحة وصناع السياسات في البلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية لاكتساب المعرفة والمزيد من الفهم لديناميكية سلاسل القيم العالمية في ظل الجائحة العالمية.

وجاءت مذكرة التفاهم الموقعة في أعقاب صدور تقرير البنك الإسلامي للتنمية الأول عن سلاسل القيم العالمية (GVC) الذي أطلق مؤخرا بعنوان “إعادة بناء سلاسل القيم العالمية الشاملة كمسار للانتعاش الاقتصادي العالمي.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث الهندسة المالية وتسعير المشتقات المالية باستخدام برمجية (R)

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel