أخبار 🇰🇼

379 مليون دينار ارتفاع احتياطي الكويت الأجنبي بشهر مايو

بنوك عربية

سجل الاحتياطي النقدي للكويت ارتفاعا ملحوظا للشهر الثاني على التوالي بنهاية شهر مايو الماضي ليصل الى مستوى 13.05 مليار دينار بارتفاع على أساس شهري بلغت نسبته 3% وبزيادة قدرها 379 مليون دينار خلال الشهر مقارنة بـ 12.68 مليار دينار في شهر ابريل الماضي.

ووصل الاحتياطي النقدي الى اعلى مستوى تاريخي له في أكتوبر الماضي عندما وصل الى 13.883 مليار دينار (ما يعادل 46.08 مليار دولار)، وفقا للأنباء الكويتية”.

ويمثل الاحتياطي النقد الأجنبي للبلاد اجمالي الأرصدة النقدية والحسابات والسندات وشهادات الإيداع وأذونات الخزانة وودائع العملة الأجنبية لدى بنك الكويت المركزي.

تغطي الاحتياطيات السائلة احتياجات الكويت من الواردات لأكثر من 13 شهرا وهو ما يفوق المعـدل العالمـي بـ 4 أضعاف، حيث يعتبر الحد الآمن أن يغطي الاحتياطي النقدي الأجنبي السائل بعدم احتساب الذهب 3 اشهر من متوسط قيمة الواردات.

وكعادة جميع السنوات السابقة لم يتغير احتياطي الكويت من الذهب الذي استقر عند 79 طنا بحسب مجلس احتياطي الذهب العالمي وتبلغ القيمة الدفترية لتلك الكمية من الذهب لدى الكويت 31.7 مليون دينار وذلك حسب الأسعار وقت الشراء وليس بالقيمة السوقية الحالية.

وبحسب النشرة الشهرية لبنك الكويت المركزي، وصل اجمالي موجودات البنك 13.22 مليار دينار موزعة بين الاحتياطات الأجنبية السائلة التي تمثل السواد الأعظم بـ 13.059 مليار دينار بالإضافة الى الاحتياطات الذهبية بقيمة 31.74 مليون دينار واحتياطات اخرى بمقدار 130.89 مليون دينار.

وتقيس الموجودات الاجنبية قوة المركز المالي الخارجي والقدرة على مقاومة الضغوط التي تتعرض لها العملة المحلية.

مواضيع ذات صلة

الكويت المركزي يخصص سندات وتورق بـ 480 مليون دينار

Baidaa Katlich

13.18 مليار دينار احتياطي الكويت الأجنبي بنهاية فبراير

Baidaa Katlich

فيتش تثبت تصنيف الكويت الائتماني عند “-AA” 

Baidaa Katlich