أخبار فعاليات مسؤولية إجتماعية 🇰🇼

الكويت المركزي يحذر من مخاطر “تكييش القروض”

بنوك عربية

حذر بنك الكويت المركزي، من مخاطر ما يعرف بـ “تكييش القروض”، وذلك ضمن فعاليات حملة التوعية المصرفية ” لنكن على دراية”.

وأفاد البنك، بأن البعض يسعى البعض لسداد قروضهم القائمة بهدف الحصول على مزيد من القروض بما يتخطى الحدود القصوى التي يسمح بها وضعهم المادي، وذلك عبر اللجوء إلى وسطاء يقدمون للمقترض مبالغ نقدية لآجال قصيرة لقاء فوائد فاحشة، ليقوم المقترض بسداد ما عليه من التزامات للبنك، ومن ثم يقترض من البنك مجددًا.

وأكد البنك، ان هذه الممارسة تنطوي على عديد من المحاذير من بينها تقديم مستندات مزورة، وتوقيع المقترض على مستندات لصالح الوسيط قد تعرضه للسجن.

وأشار المركزي، إلى حرصه الدائم على تنظيم عملية منح القروض وعمليات التمويل الشخصي بما يحقق للعميل الاستفادة من المزايا والتسهيلات التي توفرها تلك العمليات دون التعرض لمخاطر التعثر في السداد، كما تجنب العميل إثقال كاهله بالالتزامات المالية.

وأكد أنه راعى في تعليماته حقوق العملاء ومقتضيات الشفافية، حيث أكدت تلك التعليمات ضرورة أن تقوم الجهات المانحة للقرض أو التمويل بتقديم المشورة المالية للعملاء والوقوف على طبيعة التزاماتهم الشهرية والأعباء المترتبة عليهم، وتقديم النصح لهم حول احتياجاتهم والتزاماتهم وإيضاح آثار زيادة تلك الالتزامات خاصة في حالة تغير الأوضاع المالية لهم عند تغير العمل أو التقاعد.

مواضيع ذات صلة

الكويت المركزي يصدر سندات وتورق بـ 160 مليون دينار

Baidaa Katlich

الكويت المركزي يرفع سعر الخصم بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 2.50%

Baidaa Katlich

الكويت المركزي يؤكد تشجيعه للكوادر الوطنية لدعم الاقتصاد

Baidaa Katlich