أخبار 🇪🇬

التموين المصرية تتعاقد مع 3 بنوك لتمويل توصيل الغاز للمخابز

بنوك عربية

أبرم علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية في مصر، ورؤساء ثلاثة بنوك وطنية هي البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك التعمير والإسكان المصري، بروتوكول التعاون لتوصيل الغاز الطبيعي بدلا من السولار للمخابز.

وأكد المصيلحي، أن اختيار هذه البنوك الثلاث يأتي لانتشارهم الجغرافي الكبير، إضافة إلى أن الوزارة تدفع مستحقات المخابز من خلال بعض من هذه البنوك الوطنية.

وأفاد وزير التموين في بيان أمس الثلاثاء، بأن البنك المركزي المصري يدعم مبادرة توصيل الغاز الطبيعي للمخابز حتى تكون فوائد التقسيط على المخابز بنسبة 05.0 في المائة، ولمن لديهم القدرة من أصحاب المخابز سيتحملون التكلفة ذاتيا.

كما لفت المصيلحي إلى أن توصيل الغاز إلى المخابز سوف يخدم هدف الدولة اقتصاديا لتقليل تكلفة استيراد السولار والاعتماد على الغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن هناك وفرة في إنتاج مصر من الغاز، والاكتشافات الجديدة له، هي من ساعد على ذلك، وبين أن الغاز الطبيعي مصدر للوقود النظيف الذي لا يلوث البيئة، وسيساهم في إنتاج رغيف خبز مدعم جيد للمواطن. 

وبين المصيلحي أن عمليات سداد الأقساط المستحقة من أصحاب المخابز سوف تشهد تيسيرات، لافتا إلى أن المرحلة الأولى لتوصيل الغاز للمخابز تشمل 5625 مخبزا ،سوف تشارك فيها وزارة التنمية المحلية بإصدار تصاريح الحفر ووزارة البترول بمد خطوط الغاز إلى المخابز والهيئة العربية للتصنيع بعمل الولاعات الغازية اللازمة.

وبهذه المناسبة أكد رؤساء مجالس إدارات بنوك مصر والأهلي وبنك التعمير الإسكان، أن البروتوكول الموقع بينهم وبين وزارة التموين يضمن إتاحة تمويل من جانبهم لأصحاب المخابز والتقسيط بفوائد لا تتعدى الـ 05.0 في المائة مؤكدين توفير كل الاعتمادات المالية اللازمة لذلك.

مواضيع ذات صلة

5 مليارات جنيه أرباح “الإسكندرية” بنمو 75.7% في 2023

Nesrine Bouhlel

12 مليار دولار تعاملات الإنتربنك الدولاري في مصر

Nesrine Bouhlel

بنوك مصرية تصدر شهادات إدخار بحد أدنى مليون جنيه للشراء

Nesrine Bouhlel