أخبار أخبار عالمية مميز 🇪🇬

نمو توظيف القروض إلى الودائع بأكبر 5 بنوك مصرية إلى 48.2%

بنوك عربية

أظهرت بيانات حديثة أصدرها البنك المركزي المصري أن ارتفاع معدل توظيف القروض إلى الودائع فى أكبر خمسة بنوك مصرية خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث شهدت نموا ملحوظا بالرغم من تداعيات جائحة فيروس كوفيد-19 المستجد، لتصل إلى 48.2 فى المائة مع موفى مارس المنقضي بالمقارنة بنسبة 44.6 في المائة بنهاية مارس العام الماضي.

وووفقا لبيانات البنك المركزى المصرى، فقد سجلت معدلات توظيف القروض إلى الودائع بالعملة المحلية مستوي الـ 41.9 في المائة بنهاية مارس الماضي نموا من 38.7 في المائة بنهاية مارس 2020، بينما زادت معدلات توظيف القروض إلى الودائع بالعملة الأجنبية إلى 86.6 في المائة بالربع الأول من العام مقابل 84.2 في المائة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وحسب تقرير مؤشرات السلامة المالية لأكبر خمسة بنوك بخلاف البنك المركزي المصري فقد سجلت جودة الأصول تحسنا ملحوظا تمثل فى تراجع نسبة القروض غير المنتظمة إلى إجمالي القروض بنهاية مارس الماضي إلى 02.2 في المائة بالمقارنة مع 02.5 في المائة بنهاية مارس من العام الماضي، بالإضافة إلى استقرار نسبة تغطية القروض غير المنتظمة، مخصصات القروض إلى القروض غير المنتظمة، والتي استقرت عند مستوى 100 في المائة بنهاية الربع الأول من العام الحالي.

وبين البنك المركزي المصري أن نسبة الرافعة المالية لدى أكبر 5 بنوك مصرية قد بلغت بنهاية مارس الماضي 06.0 في المائة، وهي ما تفوق النسبة المقترحة من قبل لجنة بازل وقدرها 03.0 في المائة، ويستند معيار الرفع المالي للعلاقة بين الشريحة الأولى لرأس المال الرقابي وإجمالي الأصول داخل وخارج الميزانية بغض النظر عن درجة المخاطر، وجاء هذا المعيار مساندا لمعايير كفاية رأس المال للحد من الإفراط في النمو الائتماني، وبالتالي فهو يمثل أحد أدوات التحوط الكلي لضبط تسارع النمو المفرط في الائتمان المصرفي.

ويشار إلى أن أكبر خمسة بنوك عاملة في السوق المصرية استحوذت على نسبة 76.77 في المائة من إجمالي صافي أرباح البنوك بخلاف البنك المركزي المصري، والبالغة 29.991 مليار جنيه مصري بنهاية مارس الماضي.

كما أشار التقرير إلى أن صافي أرباح أكبر 5 بنوك بلغت 23.023 مليار جنيه مصري بنهاية مارس الماضي، كما  سجل صافي الدخل من العائد لأكبر خمسة بنوك 70.856 مليار جنيه مصري، فيما سجلت صافي إيرادات النشاط 88.378 مليار جنيه مصري، وبلغت إجمالي المصروفات 65.355 مليار جنيه مصري بنهاية الربع الأول من العام الحالي.

وعلى صعيد قائمة المركز المالي الإجمالي لأكبر خمسة بنوك، أوضح التقرير أن إجمالي الأصول بلغت 5.254 تريليون جنيه مصري بنهاية مارس، فيما سجلت محفظة الأوراق المالية والاستثمارات على أذون الخزانة 1.970 تريليون جنيه مصري.

مواضيع ذات صلة

3.442 تريليون درهم أصول مصرف الإمارات المركزي مايو الماضي

Rami Salom

584.1 مليار درهم أصول المصارف الإسلامية في الإمارات والائتمان 390.7 مليار

Rami Salom

المصري الخليجي يقترح تعديلا في زيادة رأسماله

Nesrine Bouhlel