أخبار أخبار عالمية فعاليات مميز 🇱🇧

إتحاد المصارف العربية ينظم دورة معالجة الديون المتعثرة الأسبوع المقبل

بنوك عربية

ينظم إتحاد المصارف العربية دورة حول “إدارة ومعالجة الديون المتعثرة باستخدام مؤشرات الانذار المبكر” لمدة ثلاثة أيام من يوم الإثنين الخامس من يوليو المقبل ولغاية يوم الأربعاء السابع، إبتداء من الساعة 12 صباحا ولغاية يوم الساعة 15 مساء بتوقيت بيروت- لبنان.

وستناقش الدورة مؤشرات الإنذار المبكر وإطار نظام الإنذار وأهمية المراقبة والمتابعة بالإضافة إلى خيارات التريث وجدواها.

ومن المنتظر أن تبحث الدورة حوكمة الديون غير المنتجة والقرارات التنفيذية، وستتناول تسوية النزاعات خارج إطار المحاكم، واحتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة للديون المتعثرة وفقا لمتطلبات IFRS9.

وسيطرح إتحاد المصارف العربية في دورته مقترحات لمعالجة الديون غير اللمنتجة بعد جائحة كوفيد-19، وكيفية التعامل مع تداعيات الجائحة الوبائية على محفظة ديون المصرف.

وتعتبر التسليفات والقروض العمود الفقري للعمليات المصرفية حيث انها تستحوذ على الغالبية العظمى من هذه العمليات وتشكل محفظة التسليفات على اختلاف أنواعها النسبة الأكبر من موجودات المصرف وهي تعتبر أحد أهم مصادر أرباح المصرف كما وأنها تساهم بفعالية في خدمة ونمو الإقتصاد الوطني حيث أنها تشارك في تمويل مختلف القطاعات الاقتصادية. كما وأن الديون المتعثرة والمسماة ايضا الديون غير المنتجة أو المتعثرة أو المشكوك في تحصيلها ظاهرة طبيعية في سوق ائتماني تسوده المنافسة وتقلبات الاسواق ومخاطر التشغيل وعدم انتظام السداد.

مواضيع ذات صلة

تفاصيل تحديات القطاع المصرفي العربي

Nesrine Bouhlel

إطلاق منصة الاقتصاد الرقمي بقيمة 20 تريليون دولار قريبا

Nesrine Bouhlel

النقد العربي ينظم إجتماع اللجنة العربية للرقابة المصرفية

Nesrine Bouhlel