أخبار 🇸🇦

المركزي السعودي يصدر ضوابط إنشاء وإدارة أوعية مخاطر التأمين الصحي

بنوك عربية

أعلن البنك المركزي السعودي، أمس الأربعاء، عن صدور ضوابط إنشاء وإدارة أوعية مخاطر التأمين الصحي عبر الوسطاء، والتي تهدف إلى تنظيم آلية إنشاء وإدارة أوعية مخاطر التأمين الصحي، وإتاحة التغطيات التأمينية المناسبة بتكلفة منخفضة.

وأفاد البنك المركزي في بيان له، إن إصدار الضوابط تأتي في خطوة انطلاقا من جهود البنك المركزي المستمرة لتطوير قطاع التأمين، ولدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتسهيل حصولها على المنتجات التأمينية بتغطيات وأسعار مناسبة.

وذكر المركزي، بأن أوعية مخاطر التأمين الصحي للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة توفر إمكانية الحصول على أفضل التغطيات التأمينية والأسعار في ظل تنظيمات واشتراطات محددة تضمن التنافسية وجودة الخدمات المقدمة.

وتابع، كما تسمح هذه الضوابط لوسطاء التأمين المرخص لهم من قِبل البنك المركزي بإنشاء وإدارة هذا الوعاء بالشكل المطلوب، بناءً على إمكانية الوسيط في التفاوض مع شركات التأمين نيابةً عن المؤمن لهم، بما يحقق حصول كل صاحب عمل على التغطية التأمينية المناسبة ووفقاً لمتطلباته.

وأكد البنك، بأن إصدار هذه الضوابط يأتي ضمن جهود البنك المركزي السعودي الرامية إلى ضمان حفظ حقوق أطراف العلاقة التأمينية، وتوفير الخدمات المناسبة للمستفيدين من التغطية التأمينية، من خلال وضع إطار تنظيمي لآلية إنشاء وإدارة الوسيط لوعاء المخاطر، وتنظيم العلاقة ما بين المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وبين الوسيط وشركة التأمين.

وأشار، إلى أنه عرض في وقت سابق هذه الضوابط على العموم والمختصين والمهتمين؛ بهدف استطلاع مرئياتهم وملاحظاتهم، وتمت دراسة هذه الملاحظات والمرئيات، وأخذ المناسب منها قبل اعتماد الصيغة النهائية لهذه الضوابط.

ونوه البنك المركزي السعودي، أنه أصدر الضوابط بالتعاون المستمر مع الجهات ذات العلاقة، أبرزها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومجلس الضمان الصحي التعاوني.

مواضيع ذات صلة

الأصول الاحتياطية للسعودية تنخفض إلى 431.77 مليار دولار

Rami Salom

المركزي السعودي يشارك في اجتماع بنك التسويات الدولية

Rami Salom

الراجحي السعودي يوزع أرباحا نقدية بقيمة 4.6 مليار ريال

Rami Salom