أخبار أخبار عالمية 🇯🇴

100 مليون يورو من الاستثمار الأوروبي للأردني الكويتي

بنوك عربية

قدم بنك الاستثمار الأوروبي تمويلا بمبلغ قيمته 100 مليون يورو للبنك الأردني الكويتي، ليقرضها الأخير بدوره لشركات القطاع الخاص، والتي تأثرت بالعواقب الاقتصادية لجائحة كورونا COVID-19.

وأفاد البنك في بيان له، إن هذه المبادرة تعد جزء من دعم الفريق الأوروبي للاستجابة لأزمة كورونا، والتي تهدف إلى دعم الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي المستدام في المنطقة.

كما تندرج أيضا ضمن إطار مبادرة الصمود الاقتصادي بين الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي، والتي تهدف إلى تعزيز تنمية القطاع الخاص من خلال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم كجهات فاعلة رئيسية لدعم النمو الاقتصادي وتوليد فرص العمل في الأردن.

وأكدت ماريا هادجيثيودوسيو سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن، أن هذا الاتفاق سيساعد المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تكافح من أجل التصدي للأثر الاقتصادي للوباء في مواصلة عملياتها وفي الحفاظ على العمالة وإيجاد فرص عمل جديدة.

وأوضحت أن هذا التمويل مكمل لبرامج الاتحاد الأوروبي الأخرى التي تدعم النمو الاقتصادي، مثل برنامج الـ 64 مليون يورو “دعم الاتحاد الأوروبي للإصلاحات الاقتصادية من أجل النمو والوظائف في الأردن”، التي تدعم تنفيذ خطط الحكومة للإصلاح الاقتصادي لتعزيز القدرة التنافسية للقطاع الخاص ومناخ الاستثمار، مع تعزيز إدارة المالية العامة في الوقت نفسه.

بدوره، بين هيثم البطيخي المدير العام التنفيذي للبنك، أن الأردني الكويتي جعل دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم على رأس الأولويات الاستراتيجية، وبموجبه تم تسجيل نمو بنسبة 35% في التسهيلات الائتمانية الممنوحة لهذا القطاع خلال عام 2020، والتي منحت بأسعار فائدة منخفضة للغاية وضمنتها مؤسسة ضمان القروض الأردنية بنسبة تصل إلى 85 %، التي دعمت النشاط التشغيلي لهذه الشركات، بالإضافة إلى تأجيل دفع أقساط لأكثر من 300 شركة خلال هذه الفترة.

مواضيع ذات صلة

مدفوعاتكم تقبل عرض بساطة المصرية والأردني الكويتي للاستحواذ على 30%

Nesrine Bouhlel

الاتحاد والأردني الكويتي يدرسان الاندماج

Baidaa Katlich

90 مليون دينار أرباح الأردني الكويتي في عام 2023

Baidaa Katlich