أخبار مميز 🇯🇴

المركزي الأردني يستكمل تضمين الدينار كعملة تسوية بمنصة “بنى”

بنوك عربية

استكمل البنك المركزي الأردني، بالتعاون مع صندوق النقد العربي، تضمين الدينار الأردني كعملة تسوية في منصة “بنى” للمدفوعات العربية، التابعة للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية المملوكة من قبل الصندوق.

وأقاد المركزي، ان ذلك جاء خلال توقيع اتفاقية تتيح لمنصة “بنى” للمدفوعات العربية توفير خدمات مقاصة وتسوية المدفوعات بالعملة الأردنية من خلال البنك المركزي الأردني، حيث وقع الاتفاقية عن البنك محافظه زياد فريز، وعن صندوق النقد العربي رئيس مجلس إدارته الدكتور عبدالرحمن الحميدي.

وأكد المركزي، أنه وبتوقيع الاتفاقية، يكون الدينار الأردني رابع عملة عربية للتسوية يجري استكمال إدراجها في منصة “بنى” للمدفوعات العربية إلى جانب كل من الدرهم الإماراتي والريال السعودي والجنيه المصري، إضافة إلى الدولار الأمريكي واليورو.

وتشكل منصة “بنى” نظاما متكاملا ومتخصصا في توفير خدمات مقاصة وتسوية المدفوعات بالعملات العربية والعملات الدولية، وتهدف إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية وخارجها بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة وبتكلفة مناسبة وفعالية عالية.

وتقدم “بنى” للمشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية.

كما أن المشاركة في المنصة متاح لجميع البنوك والمؤسسات المالية التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها، وفي مقدمتها المعايير والإجراءات الخاصة بجوانب الامتثال.

مواضيع ذات صلة

المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس

Baidaa Katlich

79.35 مليار دولار أصول قطر المركزي بنمو 6.09%

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث تنافسية التجارة الخارجية والبينية

Nesrine Bouhlel