أخبار أخبار عالمية 🇸🇩

تخفيف أعباء ديون السودان من خلال مبادرة “هيبيك”

بنوك عربية

أكد المجلسان التنفيذيان للمؤسسة الدولية للتنمية التابعة لمجموعة البنك الدولي(IDA) وصندوق النقد الدولي أن السودان قد اتخذ الخطوات اللازمة لكي يبدأ الحصول على تخفيف أعباء الديون من خلال المبادرة المعززة المعنية بالبلدان الفقيرة المثقلة بالديون “هيبيك”. والسودان هو البلد الثامن والثلاثون الذي يصل إلى هذه العلامة الفارقة، المعروفة باسم “نقطة اتخاذ القرار” في مبادرة “هيبيك”.

ووفقا لبيان صادر على الموقع الرسمي لصندوق النقد الدولي، فمن شأن تخفيف أعباء الديون أن يدعم جهود السودان في تنفيذ الإصلاحات اللازمة لرفع مستويات المعيشة لشعبه عن طريق السماح بتحرير الموارد بغية التصدي للفقر وتحسين الأوضاع الاجتماعية. وبموجب تخفيف أعباء الديون وفق مبادرة “هيبيك” وغيرها من مبادرات تخفيف أعباء الديون التي ترتكز على مبادرة “هيبيك”، سينخفض الدين الخارجي العام للسودان على نحو غير قابل للإلغاء، بأكثر من 50 مليار دولار أمريكي على أساس صافي القيمة الحالية، أي ما يمثل أكثر من 90 في المائة من مجموع الدين الخارجي، إذا تمكن السودان من الوصول إلى نقطة الإنجاز وفقا لمبادرة “هيبيك” في غضون ثلاثة أعوام تقريبا.

وبالإضافة إلى ذلك، مع مواصلة السودان مسيرته نحو تحقيق السلام والاستقرار والتنمية بعد أكثر من 30 عاما من العزلة عن النظام المالي الدولي، فإن تطبيع علاقاته مع المجتمع الدولي سيتيح له الحصول على موارد مالية إضافية بالغة الأهمية لتعزيز اقتصاده وتحسين الأوضاع الاجتماعية، حسب ما أورده البيان.

وعقب مناقشات المجلس التنفيذي للبنك الدولي في 28 يونيو 2021، قال  ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي إن “هذا اليوم يمثل لحظة فارقة مهمة للسودان تسمح له بتخفيض أعباء ديونه بدرجة كبيرة. وهذه النتيجة من شأنها إحداث تحول لهذا البلد الذي يبلغ تعداد سكانه 44 مليون نسمة بعد معاناة دامت لعقود من جراء الصراع وعدم الاستقرار والعزلة الاقتصادية”. “وبينما لا يزال البنك الدولي مستمرا في توفير منح ما قبل تسوية المتأخرات للسودان ومساندة “برنامج دعم الأسر السودانية”، فإنني أتطلع لزيادة مستوى انخراطنا في تلك الجهود لتحسين الأوضاع المعيشية للشعب السوداني”.

مواضيع ذات صلة

تقرير الاقتصاد المالي اللبناني النقد والسندات والبنوك والأسهم وسعر الصرف

Rami Salom

النقد الدولي يحقق أسعار جديدة لعملات حقوق السحب الخاصة

Rami Salom

النقد الدولي: بنوك الإمارات تتمتع بفائض وفير من السيولة

Rami Salom