أخبار أخبار عالمية 🇲🇷

اتفاق موريتاني فرنسي لتعليق سداد الديون المستحقة لباريس

بنوك عربية

أبرم محمد الأمين ولد الذهبي وزير المالية الموريتانية مع روبير موليه السفير الفرنسي في نواكشوط، اتفاق بشأن تعليق سداد الديون المُستحقَّة لباريس، وبموجب الاتفاقية الجديدة، ستستفيد موريتانيا من إعفاء مؤقت لسداد خدمات الديون الفرنسية.

ولفت بيان لوزارة المالية الموريتانية أن هذا الاتفاق هو الثاني من نوعه ويمثل توفير مبلغ 3,2 مليون يورو، مشيرا إلى أن الاتفاق يدخل ضمن مبادرة أطلقتها مجموعة العشرين العام الماضي لدعم دول العالم الثالث في مواجهة تداعيات جائحة فيروس كوفيد-19 المستجد، والتي نسقها نادي باريس.

ويشار إلى أنم كل من فرنسا وإسبانيا والبرازيل تنخرط ضمن نادي باريس، في مبادرة لتعليق سداد المديونية الخارجية لموريتانيا، وهو ما ثمّنته الحكومة الموريتانية، لكنها ترى أنه محدود بالمقارنة مع بقية ديون مجموعة العشرين.

كما أوضح البيان أن قرار مجموعة العشرين بتجميد سداد خدمات الديون المُستحقَّة لها، الذي استفادت منه موريتانيا مرتين، مكَّنها من توفير ما يربو على 200 مليون دولار أمركي من الديون المُستحقَّة عليها، وأعلنت الحكومة أنه في شهر أبريل الماضي صدر التقرير الأول عقب مشاورات بين موريتانيا وصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، من أجل تدقيق المديونية الموريتانية، وتوصلا إلى أنها تقدر بخمس مليارات دولار أمريكي.

وأكدت وزارة الاقتصاد الموريتانية أن نظام الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وضع منذ العام الماضي، خطة لتخفيض هذه المديونية، وتعاقدت الحكومة مع مكتب خبرة دولي متخصص يُدعَى “فرانكلين- فينكسين” لمواكبتها في هذه العملية.

ويذكر أن الحكومة الموريتانية كانت قد أعلنت نهاية مايو الماضي أن جائحة كوفيد-19 قد خلَّفت تأثيرات بالغة على الاقتصاد الموريتاني وزادت من هشاشة السكان، وهو ما فرض عليها “اتخاذ حزمة إجراءات ذات طابع استعجالي للتكيف مع الظروف”.

مواضيع ذات صلة

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel

المالية المصرية تشارك في الاجتماع الأول للبريكس

Nesrine Bouhlel

81.65 مليار دولار أصول قطر المركزي بنمو 3.23% في يناير 2024

Nesrine Bouhlel