أخبار 🇰🇼

الكويت الوطني:746 مليون دينار قيمة المشاريع المسندة بالنصف الأول

بنوك عربية

أفاد بنك الكويت الوطني، إن إجمالي قيمة المشاريع التي تم إسنادها في الربع الثاني من 2021 بلغت 488 مليون دينار كويتي (نحو 1.6مليار دولار امريكي) بزيادة 90% عن الربع الأول من نفس العام، لتصل قيمة المشاريع المسندة خلال النصف الأول إلى 746 مليون دينار (نحو 2.4 مليار دولار).

وتوقع البنك في تقرير اقتصادي أصدره اليوم الاثنين عن (المشاريع في الكويت خلال النصف الأول من 2021) أن يبلغ إجمالي قيمة المشاريع المسندة خلال العام الجاري، الفعلية والمخطط لها، إلى ما يزيد قليلا عن ثلاثة مليارات دينار، وهو الأعلى منذ عام 2017.

وأضاف أن قطاع البناء والتشييد استحوذ على نحو 76 % من إجمالي المشاريع التي تم إسنادها في الربع الثاني بقيمة 374 مليون دينار (نحو 1.2 مليار دولار امريكي) وبارتفاع كبير عن الربع السابق.

ولفت إلى أن القطاع أظهر بوادر انتعاش بعد عدة سنوات من ضعف النشاط إذ شكل الجزء الأكبر من المشاريع المسندة منذ بداية العام بنسبة 62 %، موضحا أن هناك العديد من المشاريع الأقل حجما قيد التنفيذ في النصف الثاني من هذا العام بما في ذلك مشروع مدينة جابر الأحمد (J1) والذي تبلغ قيمته 90 مليون دينار (نحو 297 مليون دولار).

وأوضح ان قيمة المشاريع التي تم إسنادها بشكل رئيسي تركزت في أحد مشاريع المؤسسة العامة للرعاية السكنية وهو (مدينة صباح الأحمد) البالغ قيمته 78 مليون دينار (نحو 257 مليون دولار) إضافة إلى عدة أجزاء من مشروع الحفر والنقل والمعالجة التابع لشركة نفط الكويت وبرنامج (الإصلاح البيئي) بقيمة 229 مليون دينار (نحو 755 مليون دولار).

وذكر الوطني، أن نشاط قطاعي الكهرباء والمياه شهد انتعاشا خلال الربع الثاني ليبلغ 57 مليون دينار (نحو 188 مليون دولار) مقارنة بنحو 41 مليون دينار (نحو 135 مليون دولار) خلال الربع السابق.

وبين أن مشاريع قطاع الطاقة التي تم إسنادها تركزت في أجزاء من مشروع تمديد وصيانة الكابلات الأرضية التابعة للمؤسسة العامة للرعاية السكنية في مدينة المطلاع بقيمة 32 مليون دينار (نحو 105 ملايين دولار).

واشار إلى أن المشاريع المخطط لها تشمل مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في مدينة جنوب المطلاع التابعة لوزارة الأشغال العامة بقيمة 173 مليون دينار (نحو 570 مليون دولار) وعدة أجزاء من مشروع خط المياه العذبة التابع لوزارة الكهرباء والماء بقيمة 105 ملايين دينار (نحو 346 مليون دولار) والمقرر إسنادهما خلال الربعين الثالث والأخير من هذا العام على التوالي.

وذكر الوطني أن هناك انتعاشا طفيفا بوتيرة المشاريع المسندة في قطاع النفط والغاز خلال الربع الثاني والتي بلغت 52 مليون دينار (نحو 171 مليون دولار) والتي تضمنت مشروع تطوير حقل إنتاج الغاز الجوراسي غير المصاحب بغرب الروضتين التابع لشركة نفط الكويت بقيمة 35 مليون دينار (نحو 115 مليون دولار) إلى جانب العديد من المشاريع الأخرى.

وأفاد أن إجمالي قيمة المشاريع المخطط لها في قطاع النفط والغاز في الكويت بالربع الثالث من العام الجاري تبلغ 347 مليون دينار (نحو 1.1مليار دولار) وتشمل مشروع مرافق الإنتاج الجوراسية التابع لشركة نفط الكويت بقيمة 294 مليون دينار (نحو 970 مليون دولار) وعدة مشاريع أصغر حجما.

مواضيع ذات صلة

الكويت الوطني “أفضل مقدّم لخدمات التمويل التجاري”

Baidaa Katlich

الكويت الوطني: السوق السعودي أولويتنا ولن نتخارج من مصر

Nesrine Bouhlel

فيتش تثبت التصنيفات الائتمانية لـ بوبيان والكويت الوطني

Baidaa Katlich