أخبار أخبار عالمية مميز 🇸🇦 🇦🇪 🇰🇼 🇴🇲

26.25 مليار دولار إصدارات الصكوك العالمية بالنصف الأول

بنوك عربية

أظهر تقرير صادر عن شركة بيتك كابيتال حول أسواق الصكوك العالمية والدخل الثابت خلال النصف الأول من هذا العام، نموا ملحوظا في إصدارات الصكوك العالمية في العام المنقضي حيث بلغت قيمة الإصدارات خلال الستة أشهر الأولى من هذا العام 26.25 مليار دولار أمريكي، وهذا يمثل نموا مقداره 47 في المائة مقارنة للمدة ذاتها لعام 2020 البالغة 17.89 مليار دولار أمريكي.

ورسم بنك الاحتياط الفيدرالي الأميركي خارطة طريق خاصة به لرفع محتمل لأسعار الفائدة في عام 2023، حيث ارتفعت هوامش الأرباح بعد قيام المتداولين في أسواق رأس المال بتعديل الأسعار، تماشيا مع توجهات الاحتياط الفيدرالي.

وبين التقرير أن الربع الثاني شهد بعض الصفقات البارزة التي تضمنت إصدارات من جهات سيادية مثل حكومة سلطنة عمان وجمهورية تركيا وإندونيسيا، وشركات كبرى مثل أرامكو السعودية وإعمار الإماراتية وغيرها من الإصدارات، بالإضافة إلى قيام العديد من المؤسسات المالية بإصدارات وعلى رأسها صكوك بنك بيت التمويل الكويتي “بيتك”.

ووفقا للتقرير، من أحد أهم الإصدارات خلال الربع الثاني وقد تكون خلال العام، الإصدار الضخم لشركة “أرامكو” السعودية الرائدة في مجال إنتاج الطاقة والبتروكيماويات، والذي تم عن طريق إصدار ثلاثي الشريحة بقيمة إجمالية 6 مليار دولار أمريكي بطلبات إجمالية 60 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل عشرة أضعاف حجم الإصدار.

وسعرت شركة أرامكو إصدار قيمته مليار دولار لمدة ثلاثة أعوام عند 0.946 في المائة، وإصدار مدته خمسة أعوام بقيمة 2 مليار دولار أمريكي عند 01.602 في المائة، وأخيرا إصدار لمدة عشرة أعوام بقيمة 3 مليار دولار أمريكي عند 02.694 في المائة.

وكشف بيتك الكويتي عن إصداره الأول في سوق رأس المال خلال شهر يونيو، حيث أصدر صكوكا ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بقيمة 750 مليون دولار أمركي، تعتبر الأكبر من حيث الحجم على مستوى الكويت، وحققت الصكوك ثلاثة أضعاف الحجم المستهدف، وتم تسعيرها بشكل تنافسي عند 03.6 في المائة، ومثلت الأقل مقارنة مع الإصدارات الأخرى للشريحة الأولى لرأس المال في الكويت.

وطرح البنك الأهلي المتحد -الكويت صكوكا ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بقيمة 600 مليون دولار أمريكي، تم تسعيرها بنسبة 03.875 في المائة، تلاه بنك دبي الإسلامي بإصدار صكوك لمدة خمسة أعوام بعائد 01.959 في المائة وبلغ حجم الإقبال على صكوك بنك دبي الإسلامي ما يقرب من ثلاثة أضعاف حجم الإصدار.

وكانت شركة إعمار العقارية قد طرحت صكوكا مدتها عشرة أعوام وتمكن الإصدار من إستقطاب مستثمرين بحجم اكتتاب يزيد عن ستة أضعاف، وتم تسعيرها بمعدل 03.7 في المائة.

مواضيع ذات صلة

أرباح دبي الإسلامي الإماراتي تتراجع 13%

Rami Salom

زيادة عمليات الاندماج والاستحواذ في القطاع المصرفي الخليجي

Nesrine Bouhlel

3 بنوك إماراتية في صدارة أكبر 10 مصارف إسلامية في العالم

Rami Salom