أخبار فعاليات 🇰🇼

الكويت المركزي ينظم ملتقى حول تقرير الاستقرار المالي لـ 2020

بنوك عربية

أعلن بنك الكويت المركزي، عن تنظيم حول الإصدار التاسع من تقرير الاستقرار المالي لعام 2020، يوم الإثنين الموافق 26 يوليو الجاري، الساعة 10 صباحا، ضمن جهوده الرامية إلى تعزيز الشفافية من خلال توفير المعلومات والإحصاءات الموثوقة ذات الصلة بالقطاع المصرفي والمالي الكويتي.

وأفاد محمد يوسف الهاشل محافظ «المركزي»، أن هذا الملتقى يأتي في إطار تعزيز تفاعل البنك مع جميع الأطراف المعنية بتعزيز الاستقرار النقدي والاستقرار المالي في البلاد، وتوفير المعلومات والبيانات الموثقة، للباحثين والمهتمين برصد التطورات في الشأن المالي والاقتصادي، واستمراراً لنهج التواصل مع مختلف شرائح المجتمع، وتماشياً مع الممارسات العالمية المطبقة في هذا المجال.

وأضاف الهاشل أن التقرير يرصد التطورات الاقتصادية والمالية وتحليلها من منظور علاقتها بالاستقرار المالي، ومدى قدرة القطاع المصرفي على مواجهة الصدمات وتجاوزها، بحيث يظل قادرا على ممارسة دوره الفاعل في تقديم الخدمات المالية وخدمة الاقتصاد الوطني بكل قطاعاته.

وتابع أنه في ظل الأحداث الاستثنائية التي شهدها عام 2020 نتيجة فيروس كورونا وتداعياتها على الصعيدين الصحي والاقتصادي، ركز تقرير الاستقرار المالي، على كفاءة ومرونة النظام المصرفي وقدرته على تجاوز السنة الأولى من الأزمة بنجاح.

وأشار المحافظ إلى أن التقرير يقع في 6 فصول، تتناول أهم التطورات الاقتصادية على الصعيدين العالمي والإقليمي، ونظرة عامة حول القطاع المالي في الكويت المتركز في القطاع المصرفي، وتقييم المخاطر التي تواجه الجهاز المصرفي مع تغطية لمختلف أبعاد مخاطر الائتمان والسوق والسيولة ومخاطر التشغيل.

ويوضح الفصل الرابع تحليل اتجاهات ربحية وملاءة الجهاز المصرفي وقدرته على مقاومة الصدمات الداخلية والخارجية، وفق سيناريوهات مختلفة من الضغوط المالية والاقتصادية.

ويعكس الفصل الخامس تطورات الأسواق الأساسية في البلاد والمتمثلة في سوق الأسهم وسوق العقارات، في حين يعرض الفصل السادس تحليلاً لأداء نظم تسوية مدفوعات المعاملات المالية في الكويت.

وأفاد الهاشل بأنه في ضوء الظروف الصحية وإجراءات التباعد الاجتماعي، سيتم نقل الفعالية بالكامل عبر منصة «Zoom» مع تغطيتها عبر حسابات «المركزي» على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، داعيا المهتمين للمشاركة في الفعالية من خلال رابط (https://events.cbk.gov.kw).

مواضيع ذات صلة

الاحتياطي النقدي الأجنبي للكويت يرتفع 1.18% في نوفمبر

Baidaa Katlich

تراجع أرباح شركات الصرافة الكويتية 36% في 9 أشهر

Baidaa Katlich

الكويت المركزي يصدر سندات وتورق بـ 240 مليون دينار

Baidaa Katlich