أخبار فعاليات 🇪🇬

إتش سي ترجح إبقاء المركزي المصري سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعه المقبل

بنوك عربية

رجحت إدارة البحوث بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، أن يبقي البنك المركزي المصري في إجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر عقده يوم الخميس الخامس من أغسطس الجاري، سعر الفائدة دون تغيير.

وتتوقع مونيت دوس، محللة الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بشركة إتش سي أن يصل تضخم شهر يونيو إلى 0.8 في المائة على أساس شهري و 05.6 في المائة على أساس سنوي، وذلك في النطاق المستهدف للبنك المركزي المصري عند 07.0 في المائةذ(+/- 02.0 في المائة) للربع الرابع من العام المقبل.

كما ترجح أن تظل عائدات أذون الخزانة صامدة عند المستويات الحالية حيث تظل التدفقات الأجنبية إلى أذون الخزانة المصرية أساسية لدعم صافي الاحتياطيات الدولية لمصر، نظرا لبطء انتعاش السياحة. لافتة إلى أن صافي الأصول الأجنبية لدى القطاع المصرفي المصري (باستثناء البنك المركزي المصري) انخفض إلى 1.69 مليار دولار امريكي في مايو من 3.38 مليار دولار أمريكي في الشهر السابق.

كما تعتقد أن هذا مستوى ضعيف حيث يلجأ القطاع المصرفي إلى أصوله الأجنبية لتمويل خروج راس المال الأجنبي من سوق الدين المصري في حالة حدوث صدمات اقتصاديه خارجية أو داخلية. على صعيد آخر، تقترض الشركات في مصر حاليا بمتوسط فائدة قدره 08.75 في المائة + 01.0 في المائة -01.5 في المائة، في حين أن أذون الخزانة أجل العام الواحد تحقق معدل 10.6 في المائة بعد خصم الضرائب، مرجحة أن خفض سعر الفائدة في الوقت الحالي سيؤدي إلى زياده ارتفاع سعر الفائدة الخالي من المخاطر فوق سعر إقراض الشركات.

وترجح إدارة البحوث بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار أن تبقي لجنة السياسات النقدية على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعها المقبل. بالإضافة الي ذلك تشير إلى أن مصر تواجه منافسة عالية من أذون الخزانة التركية، والتي تقدم حاليا عائدا حقيقيا يبلغ 05.5 في المائة (باحتساب صفر في المائة ضرائب وتوقعات بلومبرج للتضخم التركي عند 13.4في المائة وعائد 18.9 في المائة على أذون الخزانة لمدة عام واحد) مع مبادلة مخاطر الائتمان لمدة خمسة أعوام بالدولار الأمريكي عند 388 نقطة أساس. وتقدم مصر معدلا حقيقي يبلغ 03.8 في المائة (باحتساب 13.3 في المائة على أذون الخزانة المصرية أجل الـ 12 شهرا وباحتساب 15في المائة ضرائب على أذون الخزانة المفروضة على المستثمرين الأمريكيين والأوروبيين وتوقعاتنا للتضخم عند 07.5 في المائة لعام قادم) مع مبادلة مخاطر الائتمان لمدة خمسة أعوام بالدولار الأمريكي عند 362 نقطة أساس.

مواضيع ذات صلة

5 مليارات جنيه أرباح “الإسكندرية” بنمو 75.7% في 2023

Nesrine Bouhlel

12 مليار دولار تعاملات الإنتربنك الدولاري في مصر

Nesrine Bouhlel

بنوك مصرية تصدر شهادات إدخار بحد أدنى مليون جنيه للشراء

Nesrine Bouhlel