أخبار أخبار عالمية

النقد الدولي يُخصص 650 مليار دولار لإنعاش الاقتصاد العالمي

بنوك عربية

وافق صندوق النقد الدولي على تخصيص 650 مليار دولار أمريكي لإنعاش الاقتصاد العالمي، بعد وباء فيروس كوفيد-19 المستجد.

وأوضح صندوق النقد الدولي في بيان له، أن عملية توزيع هذه الأموال ستبدأ يوم الإثنين 23 أغسطس، وستكون حقوق السحب الخاصة متاحة لجميع أعضاء الصندوق بما يتناسب مع حصصهم، وأنه تم تخصيص 275 مليار دولار أمريكي للأسواق النامية والبلدان منخفضة الدخل.

وأكدت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي في بيان صحفي، أن هذا القرار بـ “التاريخي” وبأنه بمثابة “التطعيم للاقتصاد العالمي خلال أزمة غير مسبوقة”. وقالت إن زيادة الاحتياطيات بواقع 650 مليار دولار أمريكي تعد الأكبر في تاريخ صندوق النقد الدولي. وأضافت أن هذه الخطوة من شأنها أن توفر الاحتياطيات، التي تشتد الحاجة إليها للدول الفقيرة التي تعاني من ركود عميق بسبب الوباء والحاجة إلى الحصول على ملايين الجرعات من اللقاحات وإدارتها.

ويذكر أنه في إبريل الماضي، فوض صندوق النقد الدولي، بزيادة موارده بواقع 650 مليار دولار أمريكي كي تتمكن مؤسسة الإقراض الدولية من تقديم المزيد من الدعم للبلدان المعرضة للخطر لمكافحة جائحة كوفيد-19.

كما بينت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية إلى لجنة صندوق النقد الدولي المعنية بأن زيادة حقوق الاقتراض الخاصة ستوفر “دفعة تمس الحاجة إليها للاحتياطيات العالمية”، وأضافت أنه سيكون من المهم للدول الغنية التي لا تحتاج إلى زيادة الموارد، أن تقدم هذا الدعم الإضافي للدول الفقيرة.

ويذكر أن صندوق النقد الدولي هو وكالة متخصصة من منظومة “بريتون وودز” تابعة للأمم المتحدة، وأنشئ بموجب معاهدة دولية في عام 1944 للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي، ويقع مقر الصندوق في واشنطن العاصمة، ويُديره أعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريبا بعددهم البالغ 189بلدا.

مواضيع ذات صلة

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel

81.65 مليار دولار أصول قطر المركزي بنمو 3.23% في يناير 2024

Nesrine Bouhlel

النقد الدولي تتوقع انخفاض أسعار الفائدة عالميا مع منتصف 2024

Nesrine Bouhlel