أخبار أخبار عالمية 🇪🇬

البنك المركزي المصري يحسم أسعار الفائدة اليوم

بنوك عربية

تبحث لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري في إجتماعها المقرر اليوم الخميس الخامس من أغسطس أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض وسط توقعات تفيد بأن البنك المركزي المصري سيواصل تثبيت الفائدة في هذا الاجتماع على الرغم من تحريك أسعار البنزين وارتفع وإرتفاع التضخم الذي لا يزال في الحدود الآمنة والمستهدفة لدى البنك المركزي المصري.

وكانت قد قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري في اجتماعهـا الأخير الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 08.25 في المائة و09.25 في المائة و08.75 في المائة على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 08.75 في المائة، ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر إلى 04.8 في المائة في مايو المنقضي من 04.1 في المائة في إبريل المنقضي بعد تراجعه من 04.5 في المائة في مارس 2021.

وأكد محمد عبد العال الخبير المصرفي أنه لن يتم أى تعديل في أسعار الفائدة فى الاجتماع المقبل للبنك المركزي المصري، نظرا لاتساق الأسعار الحالية وتوازنها، مع المتطلبات النقدية والماليه السائدة، متوقعا أن يظل عائد الايداع والاقراض، كما هو للمرة السادسة على التوالي.

وأوضح محمد عبد العال أن السياسة النقدية سوف تظل مستمرة في تبني سياسة تحفيزية طويلة المدى تتمشى مع سياسة الدولة فى تحفيز النمو الاقتصادى ودعم كل أنشطته الاقتصادية المؤثرة في الانتاج.

وبين أن معدل التضخم خلال الشهور القادمة أحد أهم العوامل المؤثرة فى اتجاهات أسعار الفائدة، وتشير اتجاهات معدل التضخم المتوقع خلال الشهور القادمة استمرار استقرارة عند رقم أحادى، فى إطار المعدل الجديد المستهدف من البنك المركزى ( 07.0 في المائة؜ +أو -02.0 في المائة)، مع ميل متوقع للارتفاع المتدرج فى الشهور القادمة تحت تاثير ارتفاع اسعار النفط عالميا ومعظم أسعار السلع الاستراتيجية المستوردة، وصولا إلى متوسط متوقع قدرة من 05.0 في المائة إلى 06.0 في المائة) مع نهاية العام.

وأشار محمد عبد العال إلى أنه بالرغم من نمو معدل التضخم الأساسي فى شهر يونيو الماضى إلى نسبة 03.8 في المائة مقارنة بنسبة 03.4 في المائة فى الشهر السابق إلا إنه على أرض الواقع استمر معدل العائد الحقيقى بين متوسط العائد على الجنيه المصرى ومتوسط معدل التضخم السائد والمتوقع مرتفعا، وهو ما يعطى لجنة السياسة النقدية الضوء الأخضر لامكانية إجراء تخفيض في سعر الفائدة، ولكن على الجانب الآخر فإن لجنة السياسة النقدية قد تعطى إهتماما أكبر باهمية الحفاظ على تدفقات النقد الأجنبى من جميع المصادر، وهو ما يجعلها تفضل إبقاء أسعار الفائدة كما هى عليه هذه المرة أيضا.

مواضيع ذات صلة

المركزي الأردني يُبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

Baidaa Katlich

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel