أخبار أخبار عالمية مميز 🇯🇴

البنك الدولي والأردن ينجزان 112 مشروعا ويدرسان 7 مشاريع جديدة

بنوك عربية

أعلنت مجموعة البنك الدولي والأردن عن إنجاز 112 من أصل 157 مشروعا وبرنامجا تمويليا منذ بدء تعاونهما في عام 1961، فيما لا يزال 25 مشروعا قيد التنفيذ، بحسب بيانات المؤسسة الدولية، التي وصلت محفظتها في الأردن إلى 3.25 مليار دولار أمريكي حتى نهاية أغسطس/آب الحالي.

وحسب بيانات للبنك الدولي فإن 13 مشروعا لم يتم تنفيذها، وتم إلغاؤها، فيما بقيت سبعة مشاريع قيد الإنشاء والتقييم في عدة مجالات، والمشاريع التي يدرس الأردن والبنك الدولي، تشمل قطاعات دعم الشركات الخاصة المتأثرة بفيروس كوفيد-19، المرحلة الثانية من الباص سريع التردد، قطاع المياه، توزيع المطاعيم في الأردن، الزراعة ذات القيمة المضافة، مشروع الاقتصاد الرئيسي المتخصص في عدة قطاعات، ومشروع لدعم قطاع الكهرباء الأردن.

وأبرم البنك والأردن منذ مطلع العام ولغاية الشهر الحالي، ثلاثة برامج ومشاريع، بلغ إجمالي قيمتها الملتزم بها نحو 1.567 مليار دولار أمريكي، وبقيمة 840 مليون دولار أمريكي منها من البنك الدولي.

كما شملت الاتفاقية الأولى على تمويل إضافي بقيمة 290 مليون دولار أمريكي لمشروع التحويلات النقدية للاستجابة لتفشي جائحة كوفيد-19 والذي يهدف إلى تمويل إجراءات تخفيفية تعزز الحماية الاجتماعية أعلنت عنها الحكومة، تضم برنامج دعم تكميلي للمعونات الشهرية لصندوق المعونة الوطنية بواقع 100 مليون دينار أردني لعام 2021، وتمويل مساهمة الحكومة في برنامج استدامة حتى نهاية العام بكلفة 115 مليون دينار أردني، إضافة إلى 50 مليون دينار أردني، لاستهداف 60 ألف أسرة إضافية للانتفاع من برنامج الدعم النقدي المؤقت (تكافل 3).

وبخصوص الاتفاقية الثانية فهي تشمل قرضا ميسرا بقيمة 64 مليون دولار أمريكي لمساعدة الحكومة في تمويل شراء لقاحات ضد فيروس كوفيد-19، منه منحة بقيمة 14 مليون دولار أمريكي مقدمة من آلية التمويل الميسر العالمية. 

أما قيمة الاتفاقية الثالثة فتبلغ 500 مليون دولار أميركي، لتنفيذها على خمسة أعوام بهدف تحفيز الاستثمار العام والخاص في الأردن من أجل تحقيق التعافي من جائحة فيروس كوفيد-19، وتسريع التعافي الاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل من خلال الاستفادة من إمكاناته الاقتصادية وخاصة فرص النمو الأخضر.

وأبرم البنك مع الأردن في العام الماضي، عدة مشاريع، أولها مشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف بقيمة 200 مليون دولار أمريكي لتحسين فرص تحقيق الدخل المتاحة من خلال التكنولوجيا الرقمية للشباب وتوسيع نطاق الخدمات الحكومية الرقمية في الأردن. والمشروع الثاني، هو مشروع الاستجابة الطارئة لمواجهة كوفيد-19 بقيمة 20 مليون دولار أمريكي للمساعدة في الوقاية من كوفيد-19 واكتشاف حالات الإصابة والتصدي لتهديد هذه الجائحة الوبائية، وتقوية نظام الرعاية الصحية في الأردن لتعزيز التأهب في مجال الصحة العامة. 

وبلغت قيمة المشروع الثالث 200 مليون دولار أمريكي، لدعم إصلاح قطاع التعليم في الأردن، ويعمل على توسيع سبل الحصول على التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وتحسين ظروف التعلُّم للأطفال الأردنيين وأطفال اللاجئين السوريين.

وأبرما مشروع التحويلات النقدية الطارئة في الأردن بقيمة 374 مليون دولار أمريكي لمواجهة تداعيات كوفيد-19، وتوفير المساندة المالية للأسر الفقيرة والمستضعفة والأولى بالرعاية المتضررة من هذه الجائحة الوبائية، ومشروعا إضافيا لتعزيز الفرص الاقتصادية للأردنيين واللاجئين السوريين بقيمة 100 مليون دولار أمريكي.

مواضيع ذات صلة

اتحاد بنوك مصر يدرس مشروع مدرسة مصرية

Nesrine Bouhlel

رواد النيل تعد 75 دراسة جدوى لأكثر من 30 نشاطا صناعيا

Nesrine Bouhlel

QNB الأهلي الأفضل في تمويل التجارة

Nesrine Bouhlel