أخبار مميز 🇦🇪

نمو مؤشر النقد العربي المركب لأسواق المال بنسبة 0.03 % في أسبوع

بنوك عربية

خلص العدد الثالث والأربعون من النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية لصندوق النقد العربي إلى أن المؤشر المركب للصندوق قد أنهى تعاملات الأسبوع المُنتهي في الثاني عشر من شهر أغسطس 2021 مرتفعا بنحو 0.03 في المائة، أي ما يعادل 0.13 نقطة ليصل إلى حوالي 470.67 نقطة، مقارنة بنحو 470.54 نقطة مسجلة في نهاية تعاملات يوم الخميس الموافق للخامس من أغسطس الجاري، بما يعكس مواصلة حالة الاستقرار التي شهدها عدد من مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي في الأسبوع المُنتهي يوم الخميس الخامس من أغسطس الجاري.

كما استمرت مؤشرات آداء البورصات العربية في نهاية الأسبوع الماضي حالة التباين التي غلب عليها التحسن، الذي شهدته في نهاية الأسبوع المنتهي في الخامس من أغسطس الجاري، حيث كان لإقتصار جلسات التداول على أربع جلسات في غالبية البورصات العربية الأسبوع الماضي الذي تخللته إجازة السنة الهجرية، أثرا على قيمة وأحجام التداول التي تراجعت، وسجل عدد من مؤشرات أداء البورصات العربية ارتفاعا في نهاية الأسبوع الماضي، بما يعكس ارتفاع القيمة السوقية لتلك البورصات، وصعود مؤشرات الخدمات المالية والاستثمار والبنوك. إضافة إلى زيادة توقعات نمو أرباح الشركات العربية المدرجة في ضوء النتائج الإيجابية التي سجلتها عدد من الشركات المدرجة في النصف الأول من العام المنقضي. في المقابل، انخفضت مؤشرات أداء ست بورصات عربية نتيجة تراجع قيم وأحجام التداول، إضافة إلى تراجع معدلات الاستثمار الأجنبي، وتسجيل صافي بيع خلال الأسبوع في تلك البورصات.

ووفقا للنشرة، إرتفعت ثمان بورصات عربية خلال الأسبوع الماضي، وتصدرت سوق أبوظبي للأوراق المالية حركة الصعود المٌحققة مع تسجيل مؤشرها ارتفاعا بنسبة 02.36 في المائة. كما سجلت بورصات كل من البحرين والسعودية ومصر مستويات ارتفاع بنسب بلغت 01.0 في المائة و01.02 في المائة و01.5 في المائة على التوالي. فيما سجلت بورصات كل من الكويت والدار البيضاء وقطر ومسقط ارتفاعا بنسب بلغت أقل من واحد في المائة. في المقابل، سجلت مؤشرات أداء ست بورصات عربية انخفاضا خلال الأسبوع الماضي جاء في مقدمتها بورصة عمّان التي تراجع مؤشر أدائها بنسبة 01.80 في المائة. كما تراجعت مؤشرات أداء بورصات كل من دبي وتونس والعراق وفلسطين ودمشق بنسب بلغت أقل من واحد في المائة.

وانخفضت قيمة التداول في أسواق المال العربية في نهاية الأسبوع الماضي بنسبة بلغت 70.83 في المائة. في هذا الصدد سجلت إحدى عشرة بورصة عربية انخفاضا في قيمة تداولاتها. وسجلت بورصات كل من دمشق وبيروت ومسقط وأبوظبي وعمّان انخفاضا في قيمة التداول بنسب تراوحت بين 09.93 في المائة و26.54 في المائة. كما شهدت بورصات كل من الكويت والبحرين ودبي وفلسطين تراجعا بنسب تراوحت بين 46.22 و63.01 في المائة. في المقابل، سجلت قيمة التداول ارتفاعا في ثلاث بورصات عربية، جاء في مقدمتها بورصة تونس. فيما سجلت بورصتا قطر ومصر ارتفاعا بنسبة 08.03 في المائةو24.97 في المائة على الترتيب.

كما شهد حجم التداول الأسبوعي تراجعا بنسبة 89.36 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في 12 أغسطس 2021. وفي هذا الإطار، سجلت اثنا عشرة بورصة عربية تراجعا في حجم تداولاتها جاء في مقدمتها بورصتا فلسطين والعراق. كذلك شهدت بورصات كل من دبي والدار البيضاء وأبوظبي والكويت وعمّان انخفاضا بنسب تراوحت بين 31.19 في المائة و46.03 في المائة. كما سجلت بورصات كل من مصر والسعودية ومسقط والبحرين ودمشق انخفاضا بنسب تراوحت بين 01.16 في المائة و25.68 في المائة. في المقابل، سجلت ثلاث بورصات عربية ارتفاعا في حجم التداول، جاء في مقدمتها بورصة بيروت.

وحسب النشرة، سجلت القيمة السوقية للبورصات العربية المُتضمنة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي مكاسبا بنحو 0.78 في المائة في نهاية الأسبوع الماضي، مواصلة بذلك حركة الارتفاع الذي شهدته بنهاية الأسبوع السابق عليه. في هذا الإطار، سجلت القيمة السوقية ارتفاعا في تسع بورصات عربية، تصدرت سوق أبوظبي للأوراق المالية حركة الارتفاعات المُحققة على مستوى القيمة السوقية مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 02.88 في المائة، حيث عكس ذلك صعود مؤشرات الخدمات المالية والاستثمار والبنوك. كذلك سجلت القيمة السوقية لبورصات كل من البحرين ومصر وبيروت ارتفاعا بنسب بلغت 01.0 في المائة و01.31 في المائة و02.84 في المائة على التوالي.

كما شهدت بورصات كل من الدار البيضاء والكويت وقطر والسعودية ومسقط ارتفاعا بنسب بلغت أقل من واحد في المائة، في المقابل سجلت أربع بورصات عربية انخفاضا على مستوى القيمة السوقية، جاء في مقدمتها بورصة عمّان لتسجل تراجعا بنحو 02.65 في المائة، كما سجلت بورصات كل من دبي وفلسطين ودمشق انخفاضا بنسب بلغت 0.20 في المائة و0.47 في المائة و0.87 في المائة على التوالي.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي ينظم إجتماع اللجنة العربية للرقابة المصرفية

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يناقش تحديات وتنظيم البنوك الرقمية

Nesrine Bouhlel

8 تريليون دولار الخدمات المالية والمصرفية الرقمية عالميا في 2021

Nesrine Bouhlel