أخبار 🇶🇦

البنوك القطرية الأولى عربيا في مؤشرات الربحية

بنوك عربية

حققت دولةُ قطر مراكز مُتقدّمة في التقرير السنوي للاستقرار المالي الصادر عن صندوق النقد العربي، حيث جاءت قطر في المراكز الأولى عربيا في أغلب مؤشرات التقرير الذي تناول عدة جوانب اقتصادية وماليّة للدول العربية في إطار سعيها لتعزيز الاستقرار المالي.

وأظهر التقريرُ أن البنوك القطرية احتلت المرتبةَ الأولى عربيا في مؤشرات الربحية، بمعدل بلغ 01.3 في المائة، وهو ما يُشير إلى قدرة إدارة القطاع المصرفي في الدولة على توظيف مصادر أموالها وإدارة موجوداتها بشكل فعّال، لافتا إلى أن تميّز القطاع المصرفي القطري بملاءة مالية مُرتفعة، حيث استحوذت البنوك القطرية على 12 في المائة من موجودات القطاع المصرفي العربي.

وأشار صندوق النقد العربي إلى جهود مصرف قطر المركزي لتطوير الإطار المؤسسي والتشريعي وتهيئة البنية التحتية الماليّة المواتية لتعزيز الاستقرار المالي، التي ساهمت في تعزيز متانة هذا القطاع وتقييم مخاطره بشكل مُستمر، وذلك من خلال استخدام السياسات الاحترازية الكلية والجزئية والتنسيق مع السياسات الاقتصاديّة الأخرى، لا سيما السياستَين النقدية والمالية.

وبين أن الإجراءات التحفيزية والوقائيّة التي قام بها مصرفُ قطر المركزي ومؤسسات النقد العربية الأخرى للحدّ من أثر فيروس كوفيد-19، حافظت على متانة القطاع المالي وفقا لقواعد العمل المالي والمصرفي السليم.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي ينظم إجتماع اللجنة العربية للرقابة المصرفية

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يناقش تحديات وتنظيم البنوك الرقمية

Nesrine Bouhlel

8 تريليون دولار الخدمات المالية والمصرفية الرقمية عالميا في 2021

Nesrine Bouhlel