أخبار 🇸🇩

السلطات السودانية تضبط 90 حسابا مصرفيا متلاعبا

بنوك عربية

أعلنت لجنة التفكيك وإزالة التمكين السودانية عن محاصرة عشرات الحسابات المصرفية يتم فيها تداول مبالغ مالية ضخمة تصل لمليارات الجنيهات.

وأكد وجدي صالح عضو اللجنة التي تعمل على تفكيك واجهات النظام المعزول، خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الأحد، أن اللجنة قد “ضبطت 90 حسابا مصرفيا صدئا”، مشيرا إلى أن إجمالي الإيداعات في الحسابات الـ90 بلغ 64 مليارا و305 مليون جنيه سوداني خلال فترة وجيزة.

وأفاد صالح بأن “هذه الحسابات تعود لأشخاص ولربات منازل وأسماء أعمال، منها 66 حسابا فتح في الفترة منذ نهاية 2018 حتى 2020″، لافتا إلى أنشطة أصحاب هذه الحسابات منحصرة في تجارة الأحذية وعملاء “سماسرة”، إضافة إلى موظفي بنوك.

وأشار صالح إلى أن “هذه الحسابات تعمل في تجارة العملة، حيث جرى القبض على بعضهم فيما اتخذت إجراءات للقبض على آخرين خارج البلاد”، ودافع عن كشف الحسابات في البنوك، وقال إن اللجنة لا تتابع إلا الحسابات المشبوهة، مبينا أن اللجنة تعمل في هذا الصدد بمرجعية قانونية ودستورية ودولية.

وأعلن المصدر ذاته عن 200 مشروع قرار ستصدرها اللجنة خلال الفترة المقبلة، تشمل مؤسسات اقتصادية والخدمة المدنية قال إنها “تعيق عمل الدولة في التحول الديمقراطي”.

وتسعى لجنة التفكيك على إزالة الواجهات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للنظام السابق، حيث استردت في السابق عشرات الشركات التي تقول إن آلت إلى الأشخاص من أموال الدولة، كما فصلت اللجنة الآلاف من موظفي الدولة من الذين تحصلوا على وظائفهم بناء على ولاءهم السياسي للنظام السابق الذي حكم البلاد لمدة 30 عاما.

مواضيع ذات صلة

ليبيا المركزي يُوضح أسباب سحب الـ 50 دينار من التداول

Nesrine Bouhlel

القاهرة مصر يطرح ميجا توفير بعائد 25%

Nesrine Bouhlel

 CIB مصر يٌناقش إصدار أدوات مالية بمليار دولار

Nesrine Bouhlel