أخبار تكنولوجيا مالية 🇧🇭

المركزي البحريني يوجه البنوك بتبني متطلبات الخدمات المصرفية المفتوحة

بنوك عربية

أصدر مصرف البحرين المركزي تعميما بشأن المرحلة الثانية من إطار العمل الخاص بالخدمات المصرفية المفتوحة.

ووجه المصرف بنوك التجزئة والمؤسسات المالية لتبني متطلبات المرحلة الثانية للخدمات المصرفية المفتوحة، والامتثال بالإطار بشكل نهائي في 30 يونيو 2022.

وتشمل المرحلة الثانية من إطار العمل الخاص بالخدمات المصرفية المفتوحة توجيهات ومعايير متعلقة بخدمات مشاركة البيانات المفتوحة (البيانات المتاحة للجمهور مثل تحديد مواقع الصراف الآلي، تحديد مواقع الفروع وغيرها)، وخدمات أوامر الدفع الدائمة المحلية، وأوامر الدفع الدائمة الدولية، وخدمات المدفوعات الدولية المؤجلة
وخدمات أوامر الدفع بالجملة / بالحزمة.

وكان المركزي البحريني قد أطلق المرحلة الأولى من إطار العمل الخاص بالخدمات المصرفية المفتوحة في مملكة البحرين شهر مايو 2020.

وتم تطوير إطار العمل الخاص بالخدمات المصرفية المفتوحة بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة من قبل بنوك التجزئة من خلال القنوات الرقمية.

وتعتبر هذه المبادرة جزء من الاستراتيجية الرقمية لمصرف البحرين المركزي لتطوير القطاع المالي لمواكبة التطورات العالمية لتكنولوجيا الخدمات المالية.

ويشمل إطار العمل المعايير الفنية الداعمة بما في ذلك مواصفات واجهة برمجة التطبيقات (API) وإرشادات لتحسين تجربة العملاء وضمان معايير الأمن السيبراني وغيرها من المعايير التشغيلية الأخرى ذات الصلة.

ومن جانبه، قال يوسف الفاضل، المدير التنفيذي للخدمات الإدارية في مصرف البحرين المركزي “إن إصدار توجيهات المرحلة الثانية من إطار العمل للخدمات المصرفية المفتوحة ستتيح الفرصة لتوفير نطاق أوسع من الخدمات المصرفية بشكل فعال وبتكاليف أقل وبتركيز اكبر على تجربة عملاء البنوك، كما سيسهم هذا التحديث في تعزيز التنافسية وتطوير كفاءة النظام المالي مع مراعاة التوجهات المتغيرة للعملاء وتعزيز التحول السريع نحو الاقتصاد الرقمي بشكل عام.”

مواضيع ذات صلة

المركزي البحريني يغطي أذونات أسبوعية بقيمة 70 مليون دينار

Rami Salom

المركزي البحريني يطرح صفحات نقدية للبيع

Rami Salom

المركزي البحريني يغطي أذونات أسبوعية بقيمة 70 مليون دينار

Rami Salom