أخبار 🇰🇼

%2.9 مساهمة قطاع البناء والتشييد الكويتي بالناتج المحلي غير النفطي

بنوك عربية

أفاد بنك الخليج الكويتي، إن قطاع البناء والتشييد ساهم بنحو 2.9 % من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للكويت العام الماضي 2020، مقارنة ب 5.1 % عام 2019.

وأضاف البنك في تقرير له حول قطاع الإسكان المحلي صدر اليوم الأربعاء، أن الإنفاق الحكومي على بدل الإيجار للسنة المالية الماضية بلغ 2.9 مليار دينار، لافتا إلى أن الانخفاض الحالي لأسعار الفائدة دفع للبحث عن فرص استثمارية ذات عوائد مرتفعة ويعتبر قطاع العقار أحد تلك البدائل.

وذكر أن المناطق السكنية في البلاد تشكل 10 % فقط من مساحتها في حين تراوح معدل العائد السنوي على العقارات الاستثمارية ما بين 6.9 إلى 8.4 % في الربع الثالث من العام الماضي.

وأفاد بأن متوسط أسعار العقارات السكنية شهد ارتفاعا وتعافيا ليسجل أعلى معدل نمو بلغ 11 % عام 2020 بعد أن كان في أدنى مستوياته عام 2017 إذ شهد تعديلا كبيرا منذ تراجع أسعار النفط عام 2015.

ولفت إلى “عدم وجود زيادة كبيرة في الدخل الحقيقي للمواطنين” منذ تراجع أسعار النفط خلال عام 2015 على الرغم من ارتفاع متوسط رواتب الكويتيين منذ تلك الفترة مبينا أن هذه الزيادة كانت تتماشى مع التضخم الاقتصادي.

ورأى تقرير الخليج، أنه مقارنة مع أسواق دول الخليج مثل دبي وأبو ظبي والرياض فإن أسعار الإسكان في الكويت مرتفعة التكلفة إذ يبلغ معدل السعر السكني إلى الدخل ما يقارب من ثلاثة أضعاف معدل الأسعار في كل تلك المدن وأعلى بكثير من معدل الأسعار في الرياض وحتى في لندن.

وتوقع تباطؤ معدل النمو السكاني بنسبة 0.34 % بحلول عام 2050 مشيرا إلى أن الكثافة السكانية المرتفعة التي تقدر بنحو 323 شخصا لكل كيلومتر مربع فضلا عن النمو المتوقع لعدد السكان من شأنهما أن يعززا الطلب على العقار السكني.

وأشار إلى أن سكان البلاد ارتفع بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 1.4% في الفترة بين عامي 2005 و2020 فيما ارتفع عدد المواطنين بنسبة 2.3 % خلال هذه الفترة متوقعا أن يصل إجمالي عدد السكان عام 2025 إلى 5.4 مليون نسمة.

مواضيع ذات صلة

الخليج الكويتي يفتتح أول فرع صديق للبيئة

Baidaa Katlich

الخليج الكويتي يطلق شركة الخليج للاستثمار (إنفست جي بي)

Baidaa Katlich

الخليج الكويتي يطلق تطبيقه الجديد على الموبايل

Baidaa Katlich