أخبار أخبار عالمية

الإفريقي للتنمية يطالب بتعزيز القدرات في إنتاج الأدوية

بنوك عربية

أعلن أكينوومي أديسينا رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية أنه لا يمكن للقارة الإفريقية أن تبقي قطاعها الصحي رهينا بالخارج وأنه من الضروري “تعزيز قدراتها لإنتاج الأدوية”.

وأكد خلال حلقة نقاش حول تقليص الفجوة الصحية نظمت على هامش الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة على أنه “لا يمكن لإفريقيا أن تبقى رهينة بمصادر خارجية في تحقيق مناعة منظومتها الصحية ويتعين عليها تعزيز قدرات التصنيع داخل القارة في مختلف الأنشطة المتربطة بقطاع الصحة والأدوية.

وأفاد خلال هذه الحلقة النقاشية المنظمة عن بعد من قبل معهد مبادرة الاستثمار المستقبلي إن أحد أعظم الدروس المستفادة من وباء كوفيد-19 هو حاجة إفريقيا للاعتماد على نفسها، مشيرا إلى أنه على المدى الطويل، يجب تعزيز القدرات الصيدلانية لإفريقيا، وأعلن أن البنك الإفريقي للتنمية أنه سيساهم في إقامة صناعة دوائية في إفريقيا على مدى الأعوام العشرة القادمة بتمويل قدره ثلاثة مليار دولار أمريكي.

وعلى هامش هذا اللقاء ذكرت نغوزي أوكونجو إيويالا، المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية أن حقوق الملكية الفكرية ونقص المواد الخام جعل الوصول إلى صناعة الأدوية أكثر صعوبة بالنسبة للبلدان الأفريقية، قائلة “نحن نتخذ تدابير، لكن سلاسل التوريد الخاصة باللقاحات معقدة للغاية (…). ونحن بحاجة إلى رفع القيود حتى يتمكن المصنعون من الحصول على ما يحتاجون إليه”.

ووفقا للبنك الإفريقي للتنمية فإن الناتج المحلي الإجمالي للقارة الإفريقية قد انكمش بنسبة 02.10 في المائة في المائة في العام المنقضي.

مواضيع ذات صلة

الإفريقي للتنمية يقرض موريتانيا 272 مليون دولار

Nesrine Bouhlel

الإفريقي للتنمية يوفر تمويلات لمشروعات مصرية بقيمة 350 مليون دولار قبل نهاية العام

Nesrine Bouhlel

الإفريقي للتنمية يستضيف الاجتماعات السنوية 2024 في نيروبيا

Nesrine Bouhlel